شرع وفد من الشركة العامة للكهرباء الليبية برئاسة المدير التنفيذي للشركة علي محمد ساسي ، أمس الثلاثاء، في زيارة عمل إلى الجزائر تدوم يومين للتباحث حول شراء الطاقة الكهربائية من الجزائر .

وقال المدير التنفيذي لشركة الكهرباء الليبية علي ساسي في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري، عقب وصوله الجزائر،" نواجه عدة مشاكل في إنتاج ونقل الكهرباء في ليبيا و نرغب بالاستفادة من الشبكة الجزائرية من أجل تزويد بعض مدن غرب و جنوب ليبيا بالطاقة الكهربائية".

وأوضح ساسي أن المشاورات التي سيجريها في الجزائر تهدف إلى تطوير فرص الشراكة مع شركة الكهرباء الوطنية الجزائرية والاستفادة من خبرتها وتفعيل شراكات ثنائية في هذا القطاع.

وأضاف أن المؤسسات الدولية غائبة في ليبيا نظرا للوضع الراهن "بينما عبرت شركة الكهرباء الجزائرية عن استعدادها لدخول السوق ومساعدة الشركة الليبية للكهرباء لاتمام مشاريعها وتلبية حاجيات المواطنين اللبيين".

وعبر ساسي عن الرغبة في انجاز ربط كهربائي بين البلدين ما سيمح باحتواء وامتصاص عجز الشبكة الكهربائية الليبية انطلاقا من الشبكة الجزائرية وبحث إمكانيات الاستفادة من الخبرة الجزائرية لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء في ليبيا.

ومن جهته أوضح المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الجزائرية محمد عرقاب أن المحادثات التي تجري حاليا مع شركة الكهرباء الليبية هي لوضع الآليات التي تسمح بالشروع في تصدير الطاقة الكهربائية وخدمات أخرى في القطاع من الجزائر نحو ليبيا.

وقال عرقاب إن "الجزائر لديها فائض في الإنتاج الكهرباء خصوصا في فصل الشتاء في حين يحتاج أشقاءنا في ليبيا إلى الطاقة، من هذا المنطلق نحن بصدد دراسة إمكانيات ربط كهربائي بضغط عال بين الجزائر وليبيا عبر تونس، لتصدير الكهرباء وجملة من الخدمات الأخرى".

وأشار مدير عام شركة الكهرباء الجزائرية إلى أن زيارة الوفد الليبي كانت بناء على طلب من الجانب الجزائري للتباحث حول إعادة بعث الدراسة التي تم الشروع فيها سنة 2010 من طرف البلدين والتي أجلت بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها ليبيا منذ 2011، مؤكدا أن الجزائر تخطط لأن تكون حاضرة في السوق الليبية.

وبحسب وكالة الأنباء ااجزائرية فقد اقترح الطرف الجزائري وضع وسائل انتاج الكهرباء في ليبيا و بناء محطات كهربائية وشبكات كهربائية ذات الضغط المنخفض والعالي وكذلك ربط كهربائي بين البلدين عبر شبكات 220 و 400 كيلو فولت.

وخلال اللقاءالذي عقد بين وفدي الشركتين عرضت شركة الكهرباء الجزائرية عبر فروعها المختلفة أنماط مشاريع الإنتاج والنقل والتوزيع للطاقة الكهربائية وكذلك مختلف التجهيزات الملحقة.