انتقد المخرج البريطاني المخضرم كين لوتش بشدة سياسة التقشف المالي لأوروبا أمس الأحد، محذراً من أنها يمكن أن تؤدي إلى صعود اليمين المتطرف.

ونقلت وكالة دبا عن لوتش لدى تسلمه جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم لعام في مهرجان كان السينمائي: "يمكن أن تجلب السينما لنا عالم الخيال، والعالم الذي نعيش فيه، والعالم الذي نعيش فيه في مرحلة خطيرة الآن".

وأضاف: "نحن في قبضة مشروع للتقشف تدفعه أفكار نسميها الليبرالية الجديدة وقد أوصلنا ذلك إلى مقربة من كارثة وسبب مشقة للكثيرين في اليونان في الشرق والبرتغال وأسبانيا في الغرب وحقق ثروة فاحشة لعدد قليل من الناس". وتابع: "هناك خطر اليأس من أن يستفيد الذين هم في أقصى اليمين من ذلك".

وأعلنت لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي مساء الأحد عن فوز فيلم "أنا دانيال بليك" لكين لوتش بجائزة السعفة الذهبية لأحسن فيلم في المهرجان.

وهذه هي السعفة الذهبية الثانية التي يفوز بها لوتش (79 عاماً) وذلك بعد أن كان فيلمه "الريح تهز الشعير" فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان لعام 2006. وتعد هذه هي ثامن سعفة ذهبية تفوز بها بريطانيا في تاريخ المهرجان.

ويتناول فيلم لوتش "أنا دانيال بليك" قصة نجار في سن متقدمة أقعده المرض عن العمل ويحكي الفيلم مكافحته ضد كابوس البيروقراطية في قطاع الخدمات الصحية في بريطانيا. وشارك في المسابقة الرئيسية للنسخة التاسعة والستين لمهرجان كان 21 فيلماً للتنافس على جائزة السعفة الذهبية.