أعلن مقر قيادة الجيش الكيني في نيروبي أمس الجمعة، أن القوات البرية الكينية قتلت خبير متفجرات بحركة الشباب الصومالية و19 من المتشددين الأخرين في جنوب الصومال، وفق ما نشرته وكالة دبا.

وقال بيان أصدره مقر قيادة الجيش الكيني إن هجوما يوم الخميس استهدف معسكر تدريب للجماعة المسلحة في سيديمو التي تعرف أيضاً باسم كاتاما بإقليم جيدو.

وذكر البيان أن من بين قتلى هجوم القوات البرية الكينية على معسكر جماعة الشباب خبير المتفجرات يدعى "معلم شريف"، والذي تورط في حوادث مختلفة في المنطقة. ولم يتسن على الفور التحقق من صحة هذا الإعلان من مصادر أخرى.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان كينيا يوم الخميس عن مقتل رئيس المخابرات بحركة الشباب والرجل الثاني في التسلسل القيادي للحركة ويدعى مهاد محمد كارتي بالإضافة إلى 52 من الإسلاميين الأخرين في عملية عسكرية جرت يوم 8 فبراير (شباط). ونفت حركة الشباب، مع ذلك، مقتل مهاد محمد كارتي.

واستهدفت كينيا بشكل متزايد حركة الشباب الصومالية بعد هجوم واسع النطاق شنته الحركة ضد قواتها في قرية الصومالية في يناير (كانون الثاني). ولم تعلن نيروبي عن عدد القتلى، ولكن حركة الشباب الإسلامية أعلنت أنها قتلت 100 من الكينيين خلال الهجوم.

وتشكل القوات الكينية جزءاً من قوة الاتحاد الافريقي التي يبلغ قوامها 20 ألف فرد والتي تم نشرها لمساعدة الصومال في معركتها ضد حركة الشباب.