قال مسؤولون كينيون، إن بلادهم تعتزم اقتفاء أثر خطى تجربة التصنيع الصينية الناجحة أملاً في استنساخ نتائجها وأبعادها والاستفادة منها لإطلاق العنان لقطاع تصنيع واعد في كينيا.

ولفت المدير العام للخطة الاقتصادية الوطنية الكينية- رؤية 2030، جوليوس مويا، إلى أن كينيا ترغب في جلب خبرة الصين في مجال إقامة "المناطق الاقتصادية الخاصة" SEZs، قائلاً "إننا درسنا النموذج الصيني في استخدام المناطق الاقتصادية الخاصة من منظور تكرار نموذجها الناجح لدينا في كينيامن أجل تطوير التنافسية العالمية لقطاع التصنيع".

وأضاف أن حكومة بلاده خصصت قطعة أرض بمساحة 3000 فدان مجاورة لميناء مومباسا، والتي ستكون بمنزلة نواة لتطوير المنطقة الساحلية، قائلاً: "إن هذه الأرض ستبنى وفق نموذج المناطق الاقتصادية الخاصة في شينزين التي لعبت دوراً رئيسيا في التحول الصناعي الصيني".

وأكد أن المناطق الاقتصادية الخاصة في بلاده بوسعها جذب شركات التصنيع متعددة القوميات لإقامة أعمالها في البلاد للاستفادة مما تقدمه من تسهيلات ومزايا، فضلاً عن توافر الطاقة الكهربائية وشبكات الطرق الجيدة والسكك الحديدية، علاوة على الخصومات الضريبية، مبينا أن الأطر المؤسسية والقانونية للمناطق الاقتصادية الخاصة وضعت بالفعل وتم الانتهاء منها، وأن العمل سيبدأ في إقامة تلك المناطق وفق خطة متوسطة المدى تمتد لـ3 و5 سنوات اعتباراً من يناير 2018.