كشف المبعوث الأمم المتحدة الألماني "مارتن كوبلر" في حوار مع بوابة إفريقيا الإخبارية ننشر تفاصيله لاحقا، أنه طلب من رئيس مجلس النواب الليبي المستشار "عقيلة صالح" تقديم أسماء مقترحة من أربع أو خمس شخصيات من النظام الليبي السابق لإشراكهم في لجنة الحوار السياسي، غير أنه لم يتلقى رداً حتى الساعة على حد قوله.

كوبلر وخلال لقائه مع بوابة أفريقيا الإخبارية على هامش اجتماع دول جوار ليبيا في العاصمة المصرية القاهرة، اعتبر أنه من غير المنطقي أن يبقى المجلس الرئاسي تحت حماية المجموعات المسلحة التي تؤمن المرافق والمؤسسات، معتبرا أن الحرس الرئاسي جسم مؤقت لحماية الحكومة التوافقية.

وأكد أن لديهم رصد لكافة قادة الميليشيات المسلحة ممن يقومون بعمليات الخرق والاعتداء والخطف، دون أن يحدد إمكانية وضعهم على قوائم الملاحقات الدولية ومعاقبتهم، مشددا على معاقبة من يقومون بالاعتداء على مراكز إيواء المهاجرين في ليبيا، قائلا أنه من غير المقبول تكرار التجاوزات التي حدثت في هذه المراكز.

كما أكد كوبلر أن تعديل الاتفاق السياسي وإعادة النظر في المجلس الرئاسي مناط بالليبيين أنفسهم، وأن فكرة رئيس وثمانية أعضاء كانت مطلب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، عندما كنا نتحدث عن رئيس ونائبين، واليوم يطالب بالعودة لذات النقطة.