قضت محكمة في بورتريكو، أمس الإثنين، بمنح قرض بقيمة 300 مليون دولار لشركة كهرباء البلاد لمساعدتها على العمل حتى مارس المقبل.

وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية، أن ذلك القرار يأتي بعد أيام من رفض القضاء طلباً بتقديم قرض مبدئي بقيمة مليار دولار بسبب عدم تقديم المسؤولين أدلة كافية على حاجة قطاع الطاقة في البلاد لذلك المال.

وكان مجلس القيادة الفيدرالية بجزيرة بورتريكو قد بحث مؤخراً إمكانية الحصول على قرض بقيمة 300 مليون دولار لشركة الكهرباء وذلك تفاديا لإغلاقها، وكان ذلك هو الطلب الثاني من نوعه بعد أن رفض قاض فيدرالي طلباً مسبقاً لقرض قيمته مليار دولار على الرغم من تحذيرات بدء تقنين الكهرباء بالجزيرة.

وأعلن المجلس أن الجزيرة ستقوم بخفض توليد الطاقة الكهربائية وطاقم العاملين بقطاع الكهرباء في حال عدم تمكنها من الحصول على القرض.

وأضاف أن القطاعات المسئولة عن الكهرباء معرضة للخطر المحيق، وأن قرض الـ300 مليون دولار سيسهل العمل على الشركة حتى آخر شهر مارس القادم فقط.

جدير بالذكر أن نحو 400 ألف مواطن بالجزيرة التابعة للسيادة الأمريكية باتوا في ظلام دامس لأكثر من 5 أشهر بعد أن ضرب الجزيرة إعصار "ماريا" العام الماضي.