أثار قصف الطيران الأمريكي لما وصف بأنه مقر لداعش في مدينة صبراتة الليبية موجة من السخرية والاستنكار من قبل نشطاء ليبيين لموقف الساسة في بلادهم ممن يحملون الجنسية الأمريكية والأحزاب الذين دأبوا على المسارعة بإصدار بيانات تدين أي غارات ينفذها الجيش الليبي بمساعدة دول عربية بحجة أن هذا الفعل انتهاك للسيادة الليبية .

اليوم سقط القناع هذا ملخص الحكاية، الدكتور (مجدى بن على) وجه رسالة لعضو مجلس النواب المقاطع الأمريكي الجنسية مصطفى بوشاقور جاء فيها "أرى الدكتور مصطفى بوشاقور قد اختنق بلسانه وبلعه، فلم يدين الضربة الجوية من طيران بلاده، ولم يستنكر أو يدين استباحة سيادة الدولة الليبية كما فعل في ضربات درنة !!.أم أن ماما امريكا حبيبتي" .

وعلى هذا المعنى أكد المرشح السابق لوزارة الصحة في حكومة السراج، د. ادريس القايد قائلا : "يبدو أن السيادة الوطنية ..... زي عود الكبريت !!!" .

وأضاف الصحفي الليبي فيصل الهمالي قائلا : "لم يعد طيران مجهول وها هي امريكا تعلنها صراحة أنها من قامت بقصف صبراته .. للسيادة ثمن وطعم اخر مع البنتاغون "

في حين علق ساخرا عضو مجلس النواب صالح قلمة على مفهوم السيادة لدى مزدوجي الجنسية قائلا : "السيادة تعنى بسط النفود على كامل تراب وفضاء الوطن، أما السيادة المكانية التي يتشدق بها البعض فكل منا فى حومته سيد ألا ترى الاجانب يغيرون على بعضهم في نطاق سيادتك وقرب حومتك، أم لا يعنينا الأمر أم ترهات انا مسيطر على تسعين فى المية، وبطاقة ما بطاقة، ومبادئ ما مبادئ، وتمر ولن تمر، هي في نظر البعض تعنى السيادة" .

من جهتها دعت رئيس تحرير موقع أخبار ليبيا 24 ريم البريكي قائلة " أدعو الدكتور مصطفي أبو شاقور الى توضيح موقفه من القصف الامريكي الذي أوقع أكثر من 40 قتيل " .

وذهب عضو تحالف القوى الوطنية فوزي اللولكي إلى القول " أكاد أجزم أن بوشاقور عنده علم بالغارة علي صبراتة ، فهو أولا أمريكي، وخبير في وكالة ناسا والتوكة اللي ماسكة اليوم أكيد دفعته أو يعرف منهم حد، وثالث ديبورا ما دس عليه في شيء، ليبي _ أمريكي _ و يحكي علي السيادة، خلي بالك من السيادة لتقع منك بس " .

أما الشاعرة الليبية ردينة الفيلالي فقد تساءلت ساخرة " عمي بوشاقور راهو قصفونا اليوم ما سمعتش".

المدون الطرابلسي محمود عزيز طالب "بتنفيذ حكم محكمة البيضاء على الترهوني على جميع من ينطبق عليه الحكم، فهو أصبح ملزم النفاد، وأولهم بو شاقور وبوزعكوك وغيرهم بما في ذلك من هم بمجلس النواب والسفراء "

ليلخص الموقف منسق حراك جيشنا طوق نجاتنا جمال شقلوف بالقول " للأسف وبكل مرارة كل حديث عن السيادة في ظل غارات الطيران المجهول كسيدة تحاول أن تستر وجهها بخرقة، بينما تسير في الشارع عارية"