وقعت الحكومة الأوغندية مع السفارة الفرنسية في كمبالا والوكالة الفرنسية للتنمية ثلاث اتفاقيات تمويل جديدة بقيمة 51.7 مليون يورو، وقد وقع على اتفاقيات التمويل وزير المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأوغندي ماتيا كاسايا، والسفيرة الفرنسية لدى أوغندا، صوفي مكامي، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية في شرق أفريقيا، إيف بودو.

وتهدف اتفاقيتان، من اتفاقيات التمويل الثلاث، إلي دعم توصيل الكهرباء إلى الريف من الشبكة الوطنية للمجتمعات المحلية.

وستقوم وكالة كهربة الريف بتنفيذ المشروع في مناطق شمال غربي أوغندا وأراضي روينزوري، فضلا عن الغرب الأوسط والجنوب الغربي للبلاد.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 55.5 مليون يورو، على أساس قرض ميسر، بقيمة (9ر42 مليون يورو) لتوصيل الكهرباء ذات الجهد المتوسط لمسافة (1500 كيلومتر)، والكهرباء ذات الجهد المنخفض لمسافة (1300كيلومتر)، فضلا عن منحة بقيمة (3ر8مليون يورو) مقدمة من الصندوق الائتماني للبنية التحتية، لخفض تكاليف التوصيل ودعم بناء القدرات.

وتساهم حكومة أوغندا بما يصل إلى 4.3 مليون يورو للتعامل مع عملية الاستحواذ على الأراضي التي سيقام عليها المشروع والتعويضات.

وقالت السفيرة مكامي أنه من المتوقع أن يعزز هذا المشروع إلى حد كبير تنفيذ مبادرة "الطاقة المستدامة للجميع" والتي تعد أوغندا في مقدمة دول أفريقيا في هذا المجال.

وقد عززت كل من أوغندا، والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا شراكتهم، في إطار مبادرة "الطاقة المستدامة للجميع"، بالإعلان المشترك الذي تم توقيعه في نيويورك في شهر مايو 2015، والذي يؤكد على الالتزام المتبادل تجاه تطوير الطاقة المستدامة في أوغندا.

وتعد اتفاقية التمويل الثالثة التي تصل قيمتها إلى 500 ألف يورو، منحة لدعم بعض دراسات الجدوى وأنشطة بناء القدرات، في إطار المشروع المقبل لإيصال الموارد المائية وتوزيع المياه على مناطق ماساكا ومبارارا، تحت إدارة الشركة الوطنية للمياه والصرف الصحي.