غضب ليبي من بوارج إيطاليا الحربية

Jan 11, 2017
طرابلس - روسيا اليوم

دان عبد الله بليحق، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، الثلاثاء 10 يناير/ كانون الثاني، دخول بوارج إيطالية محملة بالأسلحة والجنود إلى المياه الإقليمية الليبية.

وقال بليحق في بيان لمجلس النواب، إن المجلس فوجئ بدخول بوارج إيطالية محملة بالأسلحة والجنود، ليلة الاثنين 9 يناير/ كانون الثاني، إلى المياه الإقليمية الليبية، مضيفا أن "هذه الخطوة تنم عن الأطماع، وعن نيات استعمارية، بتواطؤ بعض الأطراف تحقيقا لمصالحهم الضيقة وتمسكهم بالسلطة وحكم ليبيا".

 وطالب البيان إيطاليا بسحب قواتها فورا، واصفا هذه الخطوة بأنها غير شرعية ومخالفة للاتفاقيات والقوانين الدولية، ومشددا على أن المجلس سيتخذ كل الإجراءات الرادعة لإيطاليا كي تحترم السيادة الوطنية الليبية.

 ودانت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي هي الأخرى ما وصفته بانتهاك القوات الإيطالية السيادة الليبية، وأشارت في بيان بهذا الخصوص، إلى أن هذا الانتهاك "تم بمساعدة الخونة والعملاء الذين خانوا دماء قوافل الشهداء من أجدادنا، الذين سطروا أروع ملاحم البطولة والجهاد أثناء مقاومة الغزو الإيطالي في الماضي".

وأضاف بيان لجنة الأمن القومي الليبية "أن هذا الانتهاك لم يراع ما قدمه أبناؤنا من تضحيات في سبيل دحر التنظيمات الإرهابية الخارجة والمارقة على القانون، لاستعادة كرامة الوطن والمواطن وحماية الأمن القومي في الوقت الحاضر".

وحثت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب بطبرق، من وصفتهم بـ"أبناء الوطن الغيورين والمخلصين على الوقوف في وجه المخطط لبيع ليبيا للاحتلال الإيطالي من جديد".

وذكرت وكالة الأنباء الليبية التابعة للحكومة الانتقالية بطبرق، أن بوارج إيطالية دخلت المياه الإقليمية الليبية، مشيرة إلى أن مجلس النواب طالبها بالمغادرة فورا.


رابط مختصر

عبر عن رأيك

كيف ترى لقاء عقيلة - السويحلي في روما ؟