تستهدف أعمال التشييد والتوسعة الجديدة لمطار كوتوكا الدولي في غانا زيادة عدد المسافرين الذين تستقبلهم البلاد إلى 5 ملايين مسافر سنوياً.

وسيسهم مشروع المبنى الجديد لمطار كوتوكا الدولي، الذي يدعمه بنك التنمية الأفريقي AFDB بـ120 مليون دولار في تحسين النقل الجوي في غانا، وفي تعزيز أداء الاقتصاد الوطني، وفي تقليص تكاليف إدارة الأعمال وزيادة قدرة البلاد التنافسية.

وفي تعليقه على المشروع، قال رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديسينا، في جولة ميدانية في المطار خلال زيارة أخيرة له لغانا استغرقت 3 أيام، "سيساعد الاقتصاد والمجتمع الغاني بصفة خاصة من خلال تحفيز التكامل الإقليمي وزيادة التشغيل، كما أنه تنفيذ ملموس وواضح لاستراتيجية أولويات البنك الخمس في غانا، وأدرك أن تشييد المشروع جاء في الوقت المناسب"، وانتهز المسؤول الأفريقي الفرصة للإشادة بكل العاملين في المشروع المزمع الانتهاء منه خلال 270 يوماً وبالتحديد في أبريل 2018.

ويعتبر "مطار كوتوكا" المطار الدولي الوحيد في غانا إضافة إلى أربعة مطارات محلية، وخلال الفترة من 2007 إلى 2014 زادت حركة الطيران في المطار وارتفعت خطوطها من 15 إلى 42، ولا تستطيع القدرة الراهنة للمطار مواجهة النمو المتزايد في الطلب على حركة الطيران، لذا فإن هناك احتياجاً متزايداً لزيادة أعداد المطارات ومنشآتها في البلاد.