تظاهر بضع مئات من العلماء والناشطين البيئيين في بوسطن ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته، التي يرون فيها تهديداً خطيراً على قطاع العلوم والبحوث، بحسب فرانس برس.

هؤلاء العلماء الذين ارتدى بعضهم سترات مختبر بيضاء، دعوا خصوصاً الرئيس الأمريكي وإدارته إلى الإقرار بواقع التغير المناخي ومواصلة السياسات الداعمة للبيئة.

ونفذ العلماء تجمعهم قرب قصر هاينز للمؤتمرات، حيث موقع المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتقدم العلمي (ايه ايه ايه اس)، وهي أكبر جمعية عالمية للعلوم العامة وتعرف خصوصاً بنشرها مجلة "ساينس" العريقة.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "أعيدوا ذكاء أمريكا" في عبارة مستوحاة من شعار حملة ترامب "أعيدوا عظمة أمريكا" وأيضاً "العلم مهم" و"العلماء الباحثون عن الحقيقة ينقذون العالم".

وندّد البعض بتعيين ترامب سكوت برويت رئيساً لوكالة حماية البيئة "اي بي ايه"، نظراً إلى مواقفه المشككة بالتغير المناخي. وسبق لبرويت أن تقدم بأربع عشرة دعوى قضائية ضد قرارات للوكالة عندما كان وزيراً للعدل في ولاية أوكلاهوما.

ودعا مسؤولون في المجتمع العلمي إلى تنظيم مسيرات كبرى في أبريل (نيسان) في المدن الأمريكية على شاكلة التظاهرات الحاشدة التي أقامتها نساء في 21 يناير (كانون الثاني) غداة تنصيب ترامب.