قال الدكتور عقوب عبد الله عقوب وزير التعليم بالحكومة الليبية المؤقتة إنه تم اعتماد أسلوب لإدارة الوزارة خلال الأزمة، حيث أن الوزارة تمر بظروف متغيرة وغير ثابتة تحتاج إلى اتخاذ قرارات سريعة تتماشى مع المتغيرات التي تحدث بين فترة وأخرى،=.

وأوضح عقوب في حوار مع بوابة إفريقيا أنه تم اعتماد الخطط المرحلية وهي خطط تتعامل مع المرحلة الراهنة التي تمتد من شهرين إلى أربعة أشهر .

وأضاف عقوب أنه تم خلال هذه المرحلة إصدار القرار رقم (537) لسنة 2016 المحدد لمواعيد الدراسة والامتحانات لطلبة سنوات النقل لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2016/2017، بالإضافة إلى القرار رقم (538) لسنة 2016، بشأن تحديد مواعيد الدراسة والامتحانات لطلبة الشهادات العامة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2016/2017.

كما تم خلال المرحلة إقامة ورشة عمل بعنوان "من أجل إرساء دعائم حب الوطن وخلق مواطن صالح" لمادة التربية الوطنية لمراحل التعليم الأساسي بمشاركة كل من  إدارة المناهج وإدارة التفتيش التربوي وإدارة التعليم الأساسي وإدارة التعليم الثانوي وإدارة التعليم المبكر والمركز العام للتدريب وتطوير التعليم ومجموعة من الأكاديميين المختصين من الجامعات الليبية.

و أشار عقوب إلى أنه تم الإعلان رسميا عن البدء في توزيع منظومة شؤون الطلبة والامتحانات للمدارس على كافة المناطق التعليمية وكذلك البدء في توزيع منظومة تجميع بيانات ودرجات طلبة الشهادات العامة لمكاتب الامتحانات بالمناطق التعليمية حيث تم الانتهاء من إنشاء هذه المنظومات الإلكترونية لمكاتب الامتحانات بالمناطق ضمن مشروع المنظومة المتكاملة الخاص بوزارة التعليم.

وتقوم المنظومة باستيراد بيانات وأعمال طلبة الشهادات العامة وعرض جميع بيانات الطلبة وإيقاف واستخراج مستند استدعاء ملفات أو وثائق نجاح الطلبة، واستخراج ازدواجية التسجيل بالمنطقة عن طريق الرقم الوطني أو اسم الطالب، بالإضافة لعمل إحصائيات عامة على حسب الجنسية والجنس والحالة الدراسية والنظام الدراسي على مستوى المدارس وعلى مستوى المنطقة التعليمية عرض استمارات التسجيل و بيانات كشف 12 و نموذج 20 عن طريق مكتب الامتحانات.