كشفت دراسة حديثة النقاب عن مركب يحاكي هرمونا طبيعيًا ينظم الشهية، قد يساعد الأشخاص البدناء في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة.

وأوضحت الأبحاث أن المركب الذي يدخل في صناعة دواء "سيماجلوتايد"- قيد التطوير من قبل شركة "نوفو نورديسك" الدنماركية - لعلاج السكر، حيث تشبه التركيبة الكيميائية إلى حد كبير البيتيد الشبيه بـ"الجلوكاجون – 1" المنظم لإفراز الإنسولين والشهية.

ووافقت "إدارة الأغذية والدواء" الأمريكية، على إنتاج حقن "سيماجلوتايد"، والتي تؤخذ مرة واحدة أسبوعيا مع إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من مرض السكر النمط الثاني.

وقال الدكتور "باتريك أونيل"، الأستاذ في جامعة كارولينا الجنوبية "أظهرت الدراسة العشوائية فقدان الوزن بواسطة عقار سيماجلوتايد، بين الأشخاص الذين يعانون من البدانة دون مرض السكر، وأشارت المتابعة فعالية هذا العقار في إحداث انخفاضات ملموسة في أوزان الأشخاص الذين انتظموا في تناوله.

وشملت الدراسة الجديدة 957 شخصا تم جمعهم بصورة عشوائية، 35% منهم من الذكور، وكان لدى جميع المشاركين مؤشر كتلة جسم لا تقل عن 30 نقطة، ولكن لم يعانوا من مرض السكر النمط الثاني، وتلقت خمس مجموعات جرعات مختلفة من عقار "سيماجلوتايد"، تراوحت ما بين 0.05 – 04 ملليجرام، عن طريق الحقن مرة واحدة يوميا، فيما تلقت مجموعة سادسة عقارا وهميا، وتلقت مجموعة سابعة جرعة بواقع 3 ملليجرامات من عقار "ليرجلوتايد" المعالج للسكر، وقد تلقى جميع المشاركين المشورة الغذائية الشهرية وممارسة الرياضة.

وبعد عام واحد، فقد جميع المشاركين الذين يتلقون عقار "سيماجلوتايد"، وزنا أكبر بكثير من أولئك الذين تلقوا عقارا وهميا، وكلما ارتفعت الجرعة التي تلقاها المشاركون، كلما زاد متوسط فقدان الوزن لديهم، فخسر المشاركون الذين تلقوا 0.05 ملليجرام من عقار "سيماجلوتايد"، يوميا ما معدله 6.0 % من وزن الجسم.

كما فقدت المجموعة التي أخذت جرعة 0.1 مجم بمعدل 8.6 %، بينما فقدت المجموعة التي أخذت جرعة 0.3 ملليجرام ما نسبته 11.2 %، وتلك التي تتلقى جرعة يومية من 0.4 مللغ فقدت ما متوسطه 13.8٪.

يأتي ذلك في الوقت الذي خسر فيه أولئك الذين أخذوا عقار "الليراجلوتيد" ما معدله 7.8% من أوزانهم، في حين خسر أفراد المجموعة الثانية 2.3 % فقط في المتوسط.

وقد خسر 65٪ من المشاركين الذين حصلوا على 0.4 ملجم من عقار "سيماجلوتايد"، في اليوم ما لا يقل عن 10٪ من أوزانهم، مقارنة بـ 10٪ من المجموعة في المجموعة الثانية و 34٪ من مجموعة عقار "الليراجلوتيد".