مع ارتفاع درجة الحرارة والتعرق في الصيف وارتفاع نسبة الرطوبة يفقد الجسم نحو 2.5 لتر تقريبًا من الماء في ساعة واحدة، ويعتبر الجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد خلال موجة حر شديدة، إذ يسبب الصداع والكسل والخمول والنعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب. أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس: أن الماء أفضل السوائل في فصل الصيف لإرواء الجسم والحفاظ على حيوية الأنسجة وكفاءة الجهاز الدوري والجهاز العصبي والمناعة.

محذرًا من مخاطر الماء المثلج لأنه يقلل مناعة الجسم، حيث يبرد الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والأنف ويعطل إفراز العصارات الهاضمة ما يتسبب في عسر الهضم والغازات وتقلص المعدة والأمعاء. وأشار بدران إلى أهمية الوعي لدى الأفراد بثقافة السوائل خاصة خلال فصل الصيف لحماية الجسم من الآثار الجانبية الضارة التي قد تنشأ نتيجة لتناول السوائل بصورة غير سليمة.

وأوضح بدران أن من أفضل السوائل بجانب الماء الألبان والحساء والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة، موضحًا أن هذه السوائل يجب أن تعوض ما يفقده الجسم بالعرق والذي يصل معدله اليومي إلى 10 ملليلترات لكل كيلو جرام من وزن الإنسان ومع الحر الشديد يرتفع هذا المعدل للضعف في الساعة الواحدة.

وحذر الدكتور مجدي بدران من فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه، حيث أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية المهمة لوظائف الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم ما يؤثر بالسلب عليها خاصة الكليتين والدماغ والقلب، ناصحًا بضرورة تناول السوائل بوفرة 8 أكواب ماء على الأقل وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، حسب البوابة نيوز.

كما أن عش الغراب يرفع المناعة ويعد مهدئًا مهما للأعصاب ولوظائف العقل ويقي من السكتة الدماغية، والاكتئاب، فضلًا عن أهميته لانقباض القلب وتنظيم ضغط الدم ونبضات القلب ويساهم في توزيع وتنظيم السوائل في الجسم واستقرار الماء داخل الدم والأنسجة.