ماذا يتبادر إلى ذهنك عند سماع اسم العقيد القذافي؟ طاغية؟ دكتاتور؟ إرهابي؟.. حسنا، المواطن الليبي قد يختلف معك في هذه الحال ، ولكن نريد منك أن تقرر بنفسك.

على مدى 41 عاما حتى رحيله في أكتوبر 2011، قام معمر القذافي ببعض الأشياء المدهشة حقا لبلاده ، وحاول أيضا توحيد كامل أفريقيا وتمكينها.

نعم ، على الرغم مما سمعته من الراديو، أو رأيته في وسائل إعلام أو على شاشة التلفزيون، أنجز القذافي أعمالا مهمة ليست من سمات "الدكتاتور الشرير" الذي صورته وسائل الإعلام الغربية.

وهذه عشرة أشياء قام بها القذافي في ليبيا قد لا تعرفها ...

1- البيت في ليبيا يعتبر حقا من حقوق الإنسان الطبيعية

ينص "الكتاب الأخضر"، على أن : "المنزل هو حاجة أساسية لكل من الفرد والأسرة، وبالتالي لا ينبغي أن يكون مملوكا من قبل الآخرين". ويعدّ كتاب القذافي الأخضر خلاصة الفلسفة السياسية للعقيد، وقد تم نشره لأول مرة في عام 1975، وكان القصد إطلاع الليبيين حتى عبر التنصيص عليه في المناهج الدراسية الوطنية.

2- التعليم والعلاج مجانيان

في ظل حكم القذافي، كان بإمكان ليبيا أن تتباهى بواحد من أفضل خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وما لم يكن بإمكان المواطن الليبي الوصول إلى العلاج الطبي أو التعليم المرغوب فيه داخل ليبيا ، فإن الدولة كانت تمول ذلك في الخارج.

3- القذافي أنجز أكبر مشروع للري في العالم

 أكبر نظام ري في العالم وهو نهر من صنع الإنسان في العالم، كان يرمي إلى توفير المياه لليبيين في جميع أنحاء البلاد. وقد تم تمويله من قبل حكومة القذافي، ويقال إن القذافي كان بنفسه يسميه "عجيبة العالم الثامنة".

4. القيام الأعمال الزراعية كان مجانا

إذا ما أراد أي ليبي أن يقيم مزرعة، كان يتم إعطاؤه بيتا وأرضا زراعية ومواشي وبذورا مجانية.

5 - منحة إلى الأمهات اللواتي لديهن أطفال حديثو الولادة

عندما تلد امرأة ليبية ، فإنها تمنح ما يعادل  5000 (دولار أمريكي) لنفسها والطفل.

6 - الكهرباء مجانية

وكانت الكهرباء مجانية في ليبيا ، ما يعني أنه لم يكن هناك أي فواتير على الإطلاق مقابل الاستهلاك

7. البنزين رخيص

وخلال عهد القذافي، بلغ سعر البنزين في ليبيا 0.14 دولار أمريكي للتر الواحد.

8. القذافي رفع مستوى التعليم

قبل حكم القذافي ، كان 25٪ فقط من الليبيين يتعلمون القراءة والكتابة. وقد ارتفع هذا الرقم إلى 87٪ مع حصول 25٪ على شهادات جامعية.

 9 - مصرف حكومي خاص بليبيا

كان لدى ليبيا مصرف حكومي خاص، كان يقدم قروضا للمواطنين بلا فائدة بموجب قانون ولم تكن عليهم أي ديون خارجية.

10. الدينار الذهبي

قبل سقوط طرابلس وزوال نظامه في وقت غير مناسب، كان القذافي يحاول إدخال عملة أفريقية موحدة مرتبطة بالذهب. وعلى خطى الكبير الراحل ماركوس غارفي الذي صاغ لأول مرة مصطلح "الولايات المتحدة الأفريقية" ، أراد القذافي أن يدخل نظام التجارة بالدينار الذهبي الأفريقي فقط، وهي خطوة كان من شأنها أن تقذف الاقتصاد العالمي إلى حالة من الفوضى.

وكان الدينار يلقى معارضة على نطاق واسع من قبل "نخبة" مجتمع اليوم . فالدول الأفريقية ستكون لها أخيرا القدرة على إخراج نفسها من الفقر وديونها الخاصة والمتاجرة فقط بهذه العملية القيمة. كما كان بإمكانها أن تقول أخيرا "لا" للاستغلال الخارجي . وقد قيل إن الدينار كان السبب الحقيقي لحركة التمرد التي قادها حلف شمال الأطلسي، في محاولة للإطاحة بالزعيم .

إذا ، هل كان معمر القذافي إرهابيا؟

قليلون يمكنهم الإجابة على هذا السؤال بشكل عادل، ولكن إذا كان أي شخص يستطيع ذلك، فإنه المواطن الليبي الذي عاش في عهده. وأيا كان الأمر، يبدو أنه من المرجح أنه فعل بعض الأشياء الإيجابية لبلده على الرغم من السمعة السيئة المحيطة باسمه. وهذا أمر يجب أن تحاول أن تتذكر عند الحكم في المستقبل.

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة