تعتزم شركة طيران الإمارات البدء في تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة تشمل محطة توقف في اليونان وهي ثاني رحلاتها في إطار ما يعرف باسم حقوق الحرية الخامسة في خطوة أثارت غضب منافسيها الأمريكيين الذين يتهمونها بالمنافسة غير العادلة من خلال الحصول على دعم حكومي.

وقالت أكبر شركة طيران في العالم للرحلات الطويلة المدى اليوم الاثنين إنها ستبدأ تسيير رحلات يومية إلى مطار نيوآرك ليبرتي الدولي في نيوجيرزي عبر أثينا في 12 مارس آذار.

وقالت مجموعة الشراكة من أجل سماوات مفتوحة وعادلة التي تمثل دلتا ايرلاينز وغيرها من شركات الطيران الأمريكية إن طيران الإمارات "تنتهك على نحو فاضح" اتفاق الخدمات الجوية الذي يسمح لها بتسيير رحلات إلى الولايات المتحدة.

وقالت المجموعة إنها ستناقش الأمر مع الإدارة الجديدة للرئيس دونالد ترامب من أجل "حماية الوظائف الأمريكية".

وتسير طيران الإمارات ومقرها دبي أربع رحلات يومية بالفعل إلى مطار جون إف كنيدي الدولي في نيويورك تتضمن إحداها التوقف في ميلانو.

وتسمح حقوق الحرية الخامسة لشركة طيران الإمارات التي تتخذ من دبي مقرا لها بتسيير رحلات بين دول أجنبية في إطار رحلات من وإلى بلدها.

واتهمت دلتا ايرلاينز وشركات طيران أمريكية أخرى الناقلات الخليجية الكبرى طيران الإمارات والاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي والخطوط الجوية القطرية بتلقي دعم حكومي غير عادل بعشرات المليارات من الدولارات وحثت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على وقف اتفاقية السماوات المفتوحة. وتنفي شركات الطيران الخليجية هذه المزاعم.

وأحجمت إدارة أوباما في نهاية المطاف عن اتخاذ إجراء ضد الناقلات الخليجية المملوكة لحكومات دولتين حليفتين بالشرق الأوسط هما قطر والإمارات العربية المتحدة.

وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات إن الحكومة اليونانية خاطبت الشركة "منذ فترة" للبدء في تسيير رحلات بين أثينا ونيويورك وفقا لما ذكره بيان لشركة الطيران.