أعلن مجلس شورى بنغازي فشل عملية اخلاء العالقين في قنفودة وأنه غير معني بوقف إطلاق النار الذي أعلنه الجيش الليبي لخروج العالقين من المنطقة.

ونقلت مصادر إعلامية مقربة من مجلس شوري ثوار بنغازي، إن الإعلان عن مهلة لخروج المدنيين أتت من طرف واحد، بعدما أخل الجيش باتفاق سابق مع مجلس يقضي بإخراج العائلات المدنية، ضمن شروط معينة ومهلة محددة ،على حدّ قولها .

ومن جهته أكد المتحدث باسم المجلس البلدي بنغازي أن عدد من العائلات تجري اتصالات بالهلال الأحمر لضمان تأمين خروجها عبر الممر الذي وفره الجيش باتجاه شركة الجوف في ضواحي قنفودة.

ويشترط مجلس شورى بنغازي خروج المدنيين من قنفودة عبر البحر وبحماية منظمات دولية والتوجه نحو طرابلس أو مصراتة، دون المرور على نقاط الجيش الليبي وهو ما رفضه الجيش خشية هروب الارهابيين بين تلك العائلات.

وكانت القوات المسلحة أعلنت أمس وقف اطلاق النار اليوم السبت لمدة ست ساعات لتأمين ممر للخروج من قنفودة باتجاه شركة الجوف النفطية ولمدة 6 ساعات ابتداءً من الساعة الـ 10 صباحًا حتى الـ 4 عصرًا، بالتعاون مع الهلال الأحمر. 

ورحب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر، بإعلان الجيش الوطني الليبي السماح بإجلاء المدنيين المحاصرين في منطقة قنفودة، مناشدا الالتزام بقانون حقوق الإنسان الدولي، والقانون الإنساني الدولي من أجل حماية المدنيين.