قال مسؤولان كبيران في شرطة بنجلادش يوم الثلاثاء إن الشرطة تستجوب زوجة عقائد الله وهو مواطن من بنجلادش تقول السلطات الأمريكية إنه فجر قنبلة أنبوبية في محطة لنقل الركاب بمدينة نيويورك.

ولم يقدم المسؤولان، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما لأنهما ليسا مفوضين بمناقشة المسألة علنا، أي تفاصيل عن الاستجواب لكنهما قالا إن الزوجين لديهما طفل يبلغ من العمر ستة أشهر.

وقال أحد مسؤولي الشرطة لرويترز "عثرنا على زوجته ووالديها في داكا. نقوم باستجوابهم".

وفجر عقائد الله القنبلة في نفق للمشاة يربط بين ساحة تايمز سكوير ومحطة حافلات بورت أوثوريتي في ساعة الذروة يوم الاثنين مما أدى لإصابته وثلاثة آخرين في واقعة وصفها رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو بأنها محاولة هجوم إرهابي.

وقال مسؤول ثالث يدعى محيي الدين محمود إن السلطات في بنجلادش بدأت السعي لتعقب عائلة عقائد الله سريعا بعد بث نبأ الهجوم وإنها عثرت في البداية على قريب له.

وقال محمود "علمنا من قريبه أن له زوجة وطفلا في بنجلادش".

وقال قريب المشتبه به عماد الله لرويترز إن عقائد الله وأسرته كانوا يقيمون في الأساس في منطقة تشيتاجونج بجنوب بنجلادش لكنهم انتقلوا إلى العاصمة داكا قبل سنوات.

وقال عماد الله إن عقائد الله تزوج سيدة من بنجلادش قبل عامين تقريبا وإنها تقيم في دكا مضيفا أن عقائد الله تلقى تعليما عاديا في بنجلادش قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة.

كان رئيس شرطة بنجلادش قال لرويترز يوم الاثنين إن عقائد الله البالغ من العمر 27 عاما ليس له سجل إجرامي في وطنه الأصلي الذي زاره آخر مرة في سبتمبر أيلول.

وقال شاميم أحسن القنصل العام لبنجلادش في نيويورك إن عقائد الله كان يعيش مع والدته وشقيقته واثنين من أشقائه في بروكلين وكان يحمل البطاقة الخضراء التي تتيح له الإقامة والعمل في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول بوكالة لإنفاذ القانون على دراية بالتحقيقات المتعلقة بهجوم يوم الاثنين إن ضباطا عثروا على أدلة على أن عقائد الله شاهد مواد دعائية لتنظيم الدولة الإسلامية على الانترنت.

وقالت الحكومة في بيان "الإرهابي إرهابي بغض النظر عن عرقه أو عقيدته، ويجب أن يقدم للعدالة".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال يوم الاثنين إن الهجوم يؤكد ضرورة إصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة.

وقال في بيان "يجب على أمريكا إصلاح نظامها المتراخي للهجرة، الذي يسمح للكثير جدا من الأشخاص الخطرين الذين لم يخضعوا للتدقيق بشكل كاف بدخول بلادنا".

كما انتقد الرئيس أيضا برنامج التأشيرة الذي سمح لعقائد الله بدخول الولايات المتحدة في 2011 بسبب أن له أفرادا من العائلة في البلاد بالفعل قائلا إن مثل تلك التأشيرات العائلية "لا تتماشى مع الأمن القومي".

وقال اتش.تي إمام المستشار السياسي لرئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة إنه يعتقد أن الهجوم لن يكون له "أثر سلبي" على العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال إمام "الحكومة الأمريكية على علم تام بموقف حكومة بنجلادش إزاء الأنشطة الإرهابية".

ومنحت المحكمة الأمريكية العليا الأسبوع الماضي ترامب انتصارا بالسماح بسريان كامل لأحدث حظر على السفر أصدره الرئيس والذي يستهدف أشخاصا من ست دول ذات أغلبية مسلمة على الرغم من استمرار التحديات القانونية في محاكم أقل درجة.

ويشمل الحظر المواطنين من تشاد وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن الساعين إلى دخول الولايات المتحدة. كان ترامب قال إن الحظر ضروري لحماية الولايات المتحدة من إرهاب المتشددين الإسلاميين.

وبنجلادش ليست ضمن الدول المتأثرة بالحظر.