قال  وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني محمد سيالة ان افريقيا لاتزال هي الاكثر فقرا من بين قارات العالم وتعاني من انتشار الاوبئة والامراض السارية وارتفاع مستوى الامية وسوء التغذية وتدني مستوى الخدمات الصحية والبنية التحتية في غالبية بلدانها  .

جاء ذلك في  كلمة القاها سيالة  اليوم الجمعة امام الاجتماع الوزاري حول التجارة والامن والحكم في افريقيا المنعقد في واشنطن ان حوالي 600 مليون افريقي يفتقدون لامدادات الكهرباء الثابتة وتحتاج افريقيا لضخ استثمارات بقيمة 150 مليار دولار سنويا في مشروعات البنية التحتية .

واكد سيالة ان ليبيا آمنت بالفرص الاستثمارية في افريقيا وكانت سباقة في اقامة مشاريع التنمية المستدامة أيام القذافي  برأس مال بلغ 5 مليار دينار ليبي لصالح الشعوب الافريقية ،مشيرا الى ان بعض هذه الاستثمارات تم الاعتداء عليها ومصادرتها في بعض الدول الافريقية وهو ماسيسهم في القضاء على أي فرص استثمارية مستقبلية في زيادة هذه الاستثمارات او توسيعها بما يخدم شعوب القارة ويشكل عائقا امام ضخ استثمارات اجنبية جديدة .

واشاد  سيالة في كلمته بالحكم الذي اصدرته المحكمة العليا في لندن لصالح المؤسسة الليبية للاستثمار بالزام الحكومة الزامبية بدفع تعويضات قدرها 380 مليون دولار لقيام زامبيا بتأميم شركة زامتيل للاتصالات .
واكد سيالة ان المتغيرات الكبيرة التي طرأت على شعوب القارة الافريقية يحتم على الحكومات تسريع وتيرة الاستجابة لتطلعات الشعوب في الحياة الكريمة وتوظيف طاقات الشباب ،داعيا الولايات المتحدة الامريكية الى اقامة شراكة استراتيجية بعيدة المدى والاستثمار في افريقيا بما يحقق الاستقرار والتنمية .