التقى المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة مع أعضاء اللجنة الوزارية المشكلة بشأن أحداث الجنوب.

وبينت إدارة التواصل والإعلام بحكومة الوفاق أن اللقاء الذي جرى في مقر بعثة الأمم المتحدة بطرابلس ضم نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان ووزير العمل والتأهيل بحكومة الوفاق المهدي الورضمي وعضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور رانيا الصيد، لمناقشة أخر المستجدات الواقعة بمنطقة الجنوب.

وكشف كاجمان خلال اللقاء عن أهداف اللجنة الوزارية المشكلة بشأن أحداث الجنوب والتي تتضمن الحد من التوتر في الجنوب وتسهيل تقديم الخدمات والعمل على المصالحة بين الأطراف المتنازعة.

من جانبه رحب سلامة بقرار المجلس الرئاسي الخاص بتشكيل لجنة وزارية بشأن أحداث منطقة الجنوب لتخفيف حدة التوتر، وتقديم الخدمات والعمل على تحقيق المصالحة بين الأطراف المتنازعة.

وتعهد سلامة بدعم جهود اللجنة في حدود الموارد المتاحة لرأب الصدع، مؤكداً أن البعثة لن تتأخر في دعم المنطقة الجنوبية وستكون الراعية لأي توافق تصل له اللجنة المشكلة.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على فتح قناة للتواصل بين البعثة واللجنة المشكلة لتذليل الصعاب وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة للمنطقة.

وكان المجلس الرئاسي اصدر قرارا بأن تتولى اللجنة المشكلة بشأن أحداث الجنوب التواصل مع أطراف النزاع بمنطقة الجنوب، والعمل على وقف إطلاق النار والتهدئة، بالإضافة إلى تشكيل فريق تفاوضى من الطرفين لتعزيز الاستقرار والتهدئة، ومناقشة القضايا العالقة بين الطرفين والعمل على إيجاد المعالجات بشأنها بالإضافة إلى تفعيل عمل مديريات الأمن بالجنوب بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ذات الطابع الإنساني العاجل على أن تكون مدة عمل اللجنة شهر قابل للتمديد، وعلى أن تتولى إعداد تقارير دورية عن نتائج أعمالها لعرضها على رئيس المجلس الرئاسى.