بالتزامن مع تحرير حلب في سوريا، تم تحرير مدينة سرت الليبية من 'الدواعش'، لكن ورغم التفاؤل الذى أعقب الاعلان عن تحرير المدينة الساحلية، و سيطرة قوات البنيان المرصوص مطلع ديسمبر 2016، على المعقل الرئيسي للتنظيم ،إلا أن تقارير حذرت من محاولة العناصر الإرهابية تجميع صفوفهم و شن هجمات في عدة مدن ليبية ،وظل التخوف من عودة التنظيم قائما.

وتؤكد الأخبار المتواترة في ليبيا منذ ما قبل تحرير المدينة بالكامل إعادة انتشار العناصر الإرهابية الفارة من سرت في مناطق من الجنوب الصحراوي الليبي حسب مخطط قديم يهدف إلى التموقع في المناطق الشاسعة للساحل الصحراوي على حدود الدول المغاربية ودول جنوب الساحل.

و تفيد تقارير أن المقاتلين هربوا إلى الوديان الصحراوية جنوب سرت، حيث حاولوا أن يعيدوا تنظيم صفوفهم في معسكرات صغيرة على غرار تلك التي قصفتها الولايات المتحدة في 18 كانون الثاني/يناير من العام الجاري. ويُقال إن التنظيم لا يزال يملك بعض الحضور حول بلدة صبراتة في غرب البلاد، والتي تشكّل معقلاً للجهاديين ، وكما لا تزال خلاياه السرّية قادرة على شنّ هجوم داخل العاصمة وحولها.

و تنشط “مجموعة من المتشددين مؤلفة مما يتراوح بين 60 إلى 80 مقاتلًا حول قرزة التي تبعد 170 كيلومترًا غربي سرت ، بينما توجد مجموعة أخرى قوامها نحو 100 متشدد حول حقلي زلة ومبروك النفطيين الواقعين على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي سرت، وهناك تقارير عن مجموعة ثالثة موجودة في العوينات قرب الحدود مع الجزائر”.

ومنذ الإعلان عن دحره في مدينة سرت ،مازال تنظيم "داعش" يعلن عن تواجده في ليبيا بين حين آخر.ففى إصدار مرئي نشرته وكالة أعماق الإخبارية الذراع الإعلامي للتنظيم الارهابي ،في سبتمبر الماضي ،لوح فيه باستمرار عناصره في القتال في ليبيا واظهر فيه مشاهد لبعض المعسكرات التدريبية في الصحاري الليبية.

وفى أغسطس الماضي ،أظهر مقطع فيديو بثّه تنظيم الدولة عملية انتشار ودوريات لعدد من عناصره في منطقة أبو قرين (شمال غرب)، ومحافظة الجفرة وسط ليبيا، بحسب التسجيل المصوّر.

في 28 ديسمبر 2016 :رصدت الغرفة الأمنية المشتركة بني وليد تحرّك عناصر من تنظيم "داعش" ، باتجاه منطقة قرزة قرب مدينة بني وليد والأودية المحيطة بها بعد انتهاء العمليات العسكرية ضد عناصر التنظيم في سرت.

وكشفت الغرفة عن أن التنظيم يعمل على إقامة معسكرات للتدريب بمنطقة الحرم وبعض الأودية المحيطة بها بين بني وليد و أولاد بوسيف، منبهة المواطنين إلى عدم المرور من تلك المناطق إلى حين الانتهاء من العمليات الأمنية. و تقع منطقة قرزة على بعد 130 كيلومتر جنوب شرق مدينة بني وليد وتعد من المناطق الوعرة وتحيط بها عدد من الأودية كما توجد بها مدينة أثرية رومانية تعرف بآثار قرزة، وعادة ما تلجأ التنظيمات المتطرفة في ليبيا إلى مثل تلك المناطق.

في 30 ديسمبر 2016 :هاجمت مجموعة إرهابية تابعة لداعش مطار تمنهت ،فيما ذكر قال المتحدث باسم غرفة عمليات البنيان المرصوص محمد الغصري ،أن التنظيم يهدف للسيطرة على مطار تمنهت كي يتمكن من تلقي مساعدات من خارج ليبيا ،وقد باشرت قوات البنيان المرصوص تنفيذ خطة عسكرية بهدف تمشيط وتطهير كافة المناطق التي يشتبه بوجود تنظيم داعش بها.

في 4 جانفي/كانون الثاني 2017:فجّر أحد عناصر داعش الفارين من سرت ،نفسه في احدى البوابات التابعة لقوات البنيان المرصوص شرق مدينة سرت ، وأكد المركز أن جثة الداعشي تناثرت اشلاء في المكان الذي تمت محاصرته فيه، دون وقوع أي أضرار مادية أو بشرية في صفوف أفراد قوة البنيان المرصوص.

في 5  جانفي/كانون الثاني 2017 :أدت المواجهات التي شهدتها مدينة بنغازي إلى استشهاد 26 من الجيش والأمن وجرح 17 آخرين بعد محاولة لتنظيم داعش الهروب فجرا من محوري الصابري وقنفودة ،و قدّر المتحدث الرسمي باسم قيادة الجيش، عقيد أحمد المسماري عدد الجماعات الإرهابية التي خرجت من بنغازي بنحو 50 مقاتلاً. وأشار إلى أن وجهتهم كانت أودية بني وليد في جنوب وسط ليبيا.


في 19 جانفي /كانون الثاني 2017 : أعلنت غرفة عمليات سرت مقتل أكثر من 80 عنصرا من داعش في غارة نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية على معسكرين للتنظيم في منطقة قرزة جنوب شرق بني وليد 130 كيلومتر ،فيما ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إنها استهدفت معسكرين صحراويين لأفراد فارين من سرت جنوبي المدينة، مضيفة أن الضربات كانت ناجحة.

في 12 فيفري / فبراير 2017 :أعلن المتحدث باسم قاعدة مصراتة الجوية محمد قنونو عن رصد تحركات لعناصر داعش فروا من سرت بمناطق، جنوب زليتن والخمس ومنطقة قرزة شرق بن وليد، وكذلك في مدينتي سبها وبراك جنوب البلاد.

في 08 أفريل 2017 : أعلنت مفرزة تابعة لقوات البنيان المرصوص ،عن رصد تحركات في مناطق الجنوب لعدد من عناصر تنظيم داعش الفارين من سرت، وذلك عقب أشهر من المواجهات المسلحة معهم في أحياء سرت.

في 15 أفريل 2017 : أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع بحكومة المجلس الرئاسي العميد "محمد الغصري"، إن ما تبقى من تنظيم داعش في ليبيا، أصبحوا عبارة عن خلايا نائمة متفرقة اختلطت بالمدنيين تتواجد في ضواحي طرابلس، وجنوب سرت، وبني وليد، والبعض الآخر منها في جنوب ليبيا".

في 24 أفريل 2017 : أظهر مقطع فيديو أحد مقاتلي لواء العروبة المساند لقوات الجيش بالمنطقة الغربية، يدعى محمد شعبان الشتوي،يتبنى عملية قتل القيادي في تنظيم داعش بمدينة صبراتة عبدالله الدباشي ويتوعد بملاحقة عناصر التنظيم والموالين له في المنطقة. 

في 07 مايو 2017 :مقتل عنصرين و إصابة ثلاثة بجروح من القوة الثالثة التابعة لمدينة مصراتة في هجوم لتنظيم داعش بمشروع اللود الزراعي ،وذلك بعد تعرض حافلة كانت تنقل عدد أفراد القوة الثالثة من الجفرة إلى مصراتة لإطلاق نار من قبل عناصر تنظيم داعش في منطقة مشروع اللود الواقع بين المدينتين.

في 15 مايو 2017 :قام عناصر تنظيم داعش الارهابي بوضع نقطة استيقاف من قبل ملثمين يرفعون رايات سوداء جنوب منطقة الهيشة القريبة ،وهي قرية تقع على بعد 118 كيلومتر جنوب مصراته،وعلى بعد 138 كيلو متر غرب سرت ، على نقطة تقاطع الطريق الساحلي الليبي، مع طريق جنوب ليبيا.

في 17 مايو 2017 : اهالي الشويرف تشتبك مع عناصر 'داعش' بالقرب من مجمع النهر الصناعي جنوب ليبيا.:

في 27 مايو 2017 :مقتل أربع من عناصر داعش وأسر اثنين آخرين كانوا على متن آلية عسكرية تتحرك في منطقة "تينيناي" 35كلم جنوب مدينة بن وليد الليبية.

في 30 مايو 2017 :أعلنت الكتيبة 106 مشاة المجحفلة التابعة للقوات المسلحة الليبية عن استهدافها لبقايا المجموعات الارهابية بمحور سوق الحوت بالقرب من محكمة شمال بنغازي بمدافع 106 و105 .

في 1 جوان /يونيو :عناصر من داعش تهاجم بوابة الـ17 شرق مدينة سرت ،وقد تمكنت قوات البنيان المرصوص من صدّ الهجوم.

في 18 جوان / يونيو :كشف عميد بلدية صبراتة حسين الذوادي عن وجود بعض التحركات لتنظيم داعش داخل البلدية موضحاً بأن هناك بعض الأشخاص يحاولون إثارة الفتنة والقلاقل واشعال نار الحرب داخل المدينة.

في 29 جوان /يونيو :فرار سجينان ينتميان لـتنظيم " داعش " الإرهابي في أول أيام عيد الفطر، من سجن يتبع لما يعرف بالاستخبارات العسكرية في مصراتة في ظروف وصفها بالغامضة ،وهما من القيادات الخطيرة من تنظيم داعش الإرهابي التي كانت في مدينة ﺳﺮﺕ المحررة من قبل غرفة عمليات البنيان المرصرص.

22 جويلية /يوليو :عززت قوات البنيان المرصوص تواجدها في مدينة سرت ،بعد تواتر معلومات حول هجوم كبير ووشيك على المدينة ،وقد أقامت قوات البنيان المرصوص نقاط تفتيش في مداخل المدينة الغربية والشرقية. .

25 جويلية/يوليو : إستشهاد تسعة عسكريين واثنين مدنيين ذبحاً على يد تنظيم داعش الارهابي ،في هجوم على بوابة الفقهاء وسط ليبيا .

28 جويلية/يوليو : بث تنظيم "داعش" الإرهابي، مقطع فيديو على شبكة الانترنت، يظهر علمية انتشار ودوريات لعدد من عناصره في منطقة أبوقرين  بين مدينتي مصراتة وسرت والجفرة، بحسب التسجيل. ويأتي هذا التسجيل بعد أيام من إعلان التنظيم، مسؤوليته عن الهجوم المسلح على حاجز أمني ببلدة الفقهاء.

31 جويلية/يوليو: فجر عنصر إرهابي سيارة مفخخة كان يقودها، ما أسفر عن وقوع شهيدين وإصابة “6” آخرين بجروح طفيفة عند مدخل منطقة النوفلية جنوب شرقي مدينة سرت ،فيما أعلن التنظيم في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم

01 سبتمبر 2017 :دخل مسلحون من تنظيم داعش إلى منطقة الوادي الاحمر 90 كيلومتر شرق سرت وانسحبوا منها بعد ساعات قليلة ،فيما ذكر شهود عيان إن مسلحين من تنظيم داعش يقدر عددهم بـ 50 عنصرا يستقلون 10 عربات مسلحة دخلوا المنطقة فجرا وتزودوا بالوقود والمؤن من المنطقة.

03 سبتمبر 2017 :أكدت مصادر عسكري أن مجموعة من تنظيم داعش خرجت من منطقة التسعين باتجاه الشرق وصولا إلى منطقة أم القنديل التي تبعد عن النوفلية حوالي 15 كيلومتر.

09 سبتمبر 2017 :قام عناصر تنظيم داعش باستيقاف مؤقت "تمركز متحرك" بالقرب من منطقة "أخشوم الخيل" الواقعة جنوبي مدينة سرت واحتجاز شاحنة وقود محملة بـ 50 ألف لتر من البنزين، فيما كشفت الشركة عن خطف سائق و حجز شاحنته المحملة بــ30 ألف لتر من وقود البنزين و 20 ألف لتر من وقود الديزل يوم بمنطقة الجفرة، و بقي مصير الشاحنة والسائق مجهول.

17 سبتمبر 2017 :أعلنت غرفة عمليات مكافحة تنظيم داعش فى المنطقة الغربية بأنها تخوض معركة ضد الميليشيات الخارجة عن القانون والمتاجرة بالبشر وتهريب الوقود وتأوى عناصر ارهابية وتدعمها فى مدينة صبراتة.

28 سبتمبر 2017 :كشف رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام المكلف الصديق الصور ،أنه تم التعرف على منفذي التفجيرات والاغتيالات والتي يتجاوز عددها 200 واقعة في كل المدن الليبية وسيتم تقديمهم للمحاكمة، وتم إصدار مذكرات قبض في حق 800 شخص مسؤولين عنها.

29 سبتمبر 2017 :كشفت تقارير أمنية ليبية أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي، تمكنت من إعادة تنظيم صفوفها مجددا في منطقة الجفرة جنوب مدينة سرت ،وذكرت التقارير أ، التنظيم الإرهابي ينشط مجددا في المنطقة الممتدة عبر وادي بونجيم وزمزم وصولا إلى بوقرين.

03 أكتوبر  2017 :عثرت سرايا من قوة تأمين وحماية سرت التابعة لعملية البنيان المرصوص على جثت تعود لتنظيم " داعش " الإرهابي أثناء تمشيطها لأودية تاقرفت ووادي الحصان.

04 أكتوبر 2017 :حاولت عناصر تابعة لداعش اغتيال آمر غرفة عمليات محاربة تنظيم الدولة في صبراتة العميد عمر عبد الجليل ،و الذي نجى من الاغتيال في حين أصيب أحد الجنوب في كتفه إصابة بسيطة.

04 أكتوبر 2017 : نفذ ثلاثة عناصر تابعين لتنظيم داعش الإرهابي، هجوما انتحاريا على مجمع المحاكم بوسط مدينة مصراتة، راح ضحيته أربعة قتلى، وعشرات الجرحى (إصابات بعضهم خطرة)، إضافة لمقتل اثنين من منفذي الهجوم.

وأظهرت صور من موقع الحادث آثار التفجيرات على مبنى المحكمة وعلى السيارات التي كانت رابضة في محيطها ،فيما أعلنت كافة الاجهزة الامنية حالة الطوارئ وسط المدينة.

14 أكتوبر 2017 :فرار عدد من مقاتلي داعش من معركة تحرير صبراتة إلى مدينة الزاوية و ذلك بمساعدة مليشيا اذوعبيدة الزاوي الاخوانية المسيطرة على المدينة.

25 أكتوبر 2017 : هجوم تنظيم داعش على بوابة ال60 جنوب اجدابيا أسفر عن 3 شهداء من الكتيبة 152 جنوب اجدابيا التابعة للجيش الليبي.

30 أكتوبر 2017 :الكتيبة 302 التابعة للقوات الخاصة تشتبك مع عناصر تابعة لـ 'داعش' جنوب السدرة.

14 نوفمبر 2017 : انتشل فريق من الهلال الأحمر الليبي فرع مصراتة، جثث متحللة مدفونة بإحدى مدارس سرت المتضررة بسب الحرب على تنظيم داعش العام الماضي.