أصدرت محكمة نانتشانغ في مقاطعة جيانغشي بشرق الصين، اليوم، حكما بالسجن لمدة خمسة عشر ونصف العام على وانغ تيانبو المدير العام السابق لشركة النفط والبتروكيماويات الصينية العملاقة المملوكة للدولة "سينوبك" بعد أن وجدته مذنبا بتهم متعلقة بالفساد، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفرضت المحكمة غرامة على وانغ بمبلغ 3.2 مليون يوان (ما يقرب من نصف مليون دولار) كما أمرت بمصادرة ثروته التي كونها بشكل غير شرعي.

وكانت اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعي الصيني الحاكم والتي تعد أعلى سلطة لمكافحة الفساد في الصين بدأت التحقيقات في تهم الفساد الموجهة لوانغ في شهر أبريل 2015 ليتم بعد ذلك في سبتمبر من نفس العام طرده من الحزب.

وقالت اللجنة في بيان رسمي لها إنها حولت ملفه بالكامل إلى السلطات القضائية بعد أن كشفت التحقيقات استغلاله لمنصبه ونفوذه للحصول على مكاسب ومنافع لنفسه ولآخرين إضافة إلى قبوله لرشاوى وهدايا واختلاسه للمال العام وانتهاكه لقواعد التقشف.

يشار إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يقود حملة واسعة النطاق ضد الفساد منذ وصوله إلى السلطة فى أواخر عام 2012 وكانت هيئة مكافحة الفساد قد كشفت في مطلع العام الحالي أنه تم خلال أكثر من 4 أعوام رفع أكثر من 1.16 مليون قضية فساد وعقاب ما يقرب من 1.2 مليون شخص، منهم 223 من كبار المسؤولين، على خلفية قضايا فساد أو كسب غير شرعي أو استغلال للسلطة والنفوذ