قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن دول الجوار الثلاث تشترك في رؤية موحدة إزاء الملف الليبي, مؤكدا عزم دول الجوار الثلاث على العمل الدؤوب لمساعدة الليبيين على التوصل إلى حل ليبي ليبي للأزمة.

وأكد وزير الخارجية المصري, خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه التونسي والجزائري إثر توقيع إعلان تونس لدعم التسوية السياسية في ليبيا اليوم الإثنين 20 فيفري/فبراير 2017, أن ليبيا بلد الليبيين ومقدرات الليبيين, وأنه لا بد من الحرص على تحقيق ما يصبو إليه الليبيون من رؤية تتعلق بمستقبلهم.

وعقب بقوله: "نحن جميعا نعمل في دعم هذا المسار ونتطلع الى أن تسفر الحوارات التي تمت حتى الان, واخرها التي تمت بين القيادة الليبية في القاهرة, والتي أشرف عليها رئيس أركان القوات المسلحة, وما أسفرت عنه من رؤية وخارطة طريق قد تكون مسارا للتوصل إلى التوافق الليبي".

وتابع: "نحن لدينا علاقات مع كافة الأطراف الليبية ومنفتحون على الجميع ونأمل في التوصل إلى حل للإنسداد السياسي والإنطلاق لدعم وتأكيد مؤسسات الدولة لخدمة الشعب الليبي.

ونوه وزير خارجية مصر بالمبادرة التونسية لحلحلة الأزمة الليبية واصفا هذه المبادرة بـ "القيمة".

وتحت إشراف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي تم اليوم الإثنين توقيع إعلان تونس لدعم التسوية السياسية في ليبيا من طرف وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر, على أن يتم لاحقا عقد قمة ثلاثية لرؤساء دول الجوار الثلاث في العاصمة الجزائرية.