كشفت صحيفة "لو باريسيان" الفرنسية اليوم الإربعاء أنّ الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي قضى ليلة البارحة في بيته رغم قرار الإيقاف التحفظي الصادر في حقه أمس الثلاثاء على خلفية قضية تمويل حملته الإنتخابية في 2007.

وقالت الصحيفة إنّ ساركوزي قد عاد الى بيته ليلا حيث قضى ليلته قبل أن يعود صباحا الى مركز الشرطة القضائية من جديد، مضيفة بالقول بأن "الوضعية إستثنائية لكنها قانونية".

ونقلت الصحيفة عن المحامية Delphine Meillet من مكتب محاماة باريس قولها إنّه "نظام إستثانئ" في تفسيرها لوضعية قضاء ساركوزي ليلة الإربعاء في بيته رغم أنه في الإيقاف التحفظي منذ صباح الثلاثاء .

وأكّدت "لوبارسيان" في تقريرها، أن ساركوزي الذي يتم الإستماع إليه عند الشرطة القضائيّة في قضية التمويل الليبي لحملته الإنتخابية في العام 2007 عاد الى منزله بالدائرة السادية عشر بباريس في حدود الساعة الثامنة والنصف مساء، قبل أن يُستأنَفَ إيقافه التحفظي في الساعة الثامنة صباحا.

في المقابل قال المحامي Etienne Noël أنّ قاعدة الإيقاف التحفظي في القضايا المالية/السياسية هي 24 ساعة قابلة للتمديد 24 ساعة إضافية، ما "يعني آليا قضاء الشخص لليلته في الإيقاف" وفق التقرير.

ويمثل ساركوزي، لليوم الثاني على التوالي، أمام محققين في استجواب بشأن تهم حول تمويل الزعيم الراحل معمر القذافي،حملته الانتخابية في عام 2007.

وينفي ساركوزي الذي خسر السباق الإنتخابي في العام 2012 أمام الرئيس السابق فرانسوا هولاند علمه بإخفاء الحسابات وينكر قضية التمويل الليبي لحملته الإنتخابية.

وهذه هي القضية الثانية في تاريخ الجمهورية الفرنسية الثانية حيث سبق أن حُكم بالسجن عامين على الرئيس السابق جاك شيراك في قضية سوء إستخدام المال العام، مع وقف التنفيذ .