من المتوقع أن تكشف روسيا النقاب عن أحدث مقاتلة خفيفة من إنتاج شركة "ميج" الروسية في نهاية يناير(كانون الثاني) الجاري، طبقاً لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأكدت مصادر في الصناعة الجوية ووزارة الدفاع الروسية لوسائل الإعلام، أن أواخر الشهر الجاري، سيشهد عرض طائرة "ميج35"، وهي مقاتلة قاذفة تستطيع التعامل مع الأهداف الأرضية والجوية على نحو سواء، ثم ستبدأ اللجنة الحكومية في اختبار الطائرة الجديدة منذ بداية فبراير(شباط).

وكان نائب رئيس وزراء روسيا دميتري روجوزين قال في وقت سابق، إن اللجنة الرسمية ستبدأ في اختبار مقاتلة "ميج35" في يناير(كانون الثاني) 2017.

وتمت صناعة نموذجين تجريبيين من طائرة "ميج35" في عام 2016، وأنجز أحدهما الرحلة الجوية الأولى في 24 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

يذكر أن طائرة "ميج35" البالغ طولها 17 متراً تستطيع قطع مسافة تقارب 3 آلاف كيلومتر في الطلعة الجوية الواحدة، مستخدمة سرعة تتجاوز 2.5 ألف كيلومتر في الساعة، وتحتوي على 8 نقاط تعليق على الجناح لحمل 7 أطنان من الأسلحة المختلفة بما فيها صواريخ "جو- جو" و"جو- سطح" والقنابل الموجهة.

وتستطيع طائرة "ميج35" الإقلاع عندما يبلغ وزنها ما يزيد على 23 طناً، أما عن إلكترونيات طيرانها فهي تحتوي على جهاز رادار "جوك-أ" الذي يستطيع اكتشاف طائرات معادية تبعد أكثر من 300 كيلومتر.