قال رئيس لجنة تفعيل الاجهزة الامنية بسرت الزروق اسويطي إن المصالحة الوطنية بين أبناء الوطن عامة وأبناء سرت خاصة أمر بالغ الاهمية.

وأضاف اسويطي الذي كان يتحدث في كلمة حول ملف للمصالحة الوطنية بين قبائل سرت أن  نجاح تجربة المصالحة الوطنية التي ستتم في سرت ستكون مقياس نجاح المصالحات بين المدن والقبائل الليبية ، والتي بدورها ستمهد لتسويات في الملفات العالقة ، التي تمر بها ليبيا .

وأكد رئيس لجنة تفعيل الاجهزة الامنية بسرتأن   التجارب منها ما حولنا ومنها ما هو أبعد من دولتنا . بل ليست من نفس ديننا ، نجاحها في هذه الدول التي مرت بالعدالة الانتقالية ، وبدأت في المصارحة والمكاشفة بين أبناء الوطن ، توجت بمصالحة وطنية حقيقية.

وقال اسويطي إن أفضل مصالحة يجب أن نقف عليها ، ونتذكرها هي مصالحة سيدنا يوسف عليه السلام مع اخوته ، وعفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن المشركين ، في الفتح الأكبر فتح مكة.

ودعا اسويطي كل أبناء سرت إلى بداية حقيقة بين قبائلها ومعالجة جذور المشكلة بمختلف ابعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يسمح بمعالجتها واتخاذ التدابير اللازمة للتغلب عليها واستئصال جذور الانقسام على حد تعبيره.