يتوجه الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن بعد ظهر اليوم الأربعاء إلى واشنطن لأول محادثات قمة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب منذ توليه الرئاسة في مايو(أيار) الماضي، وفقاً لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وسيبدأ أعماله بزيارة النصب التذكاري لحملة بحيرة جانغ جين، وسيضع إكليلاً من الزهور أمام النصب التذكاري الذي يخلد ذكرى معركة بحيرة جانغ جين في أواخر عام 1950 والتي تعتبر واحدة من أشد معارك الحرب الكورية 1950-1953، ونتج عنها عدد كبير من الضحايا من قوات الأمم المتحدة بجانب القوات الكورية الجنوبية والأمريكية.

وساهمت هذه المعركة في تأخير عمليات إنزال القوات الصينية المتحالفة مع كوريا الشمالية في وقتها مما مكن من إجلاء حوالي 90 ألف لاجئ منهم والدا الرئيس مون، عبر ميناء هينغ نام في كوريا الشمالية، وهو ما يعرف الآن باسم إخلاء هينغ نام الذي أطلق عليه اسم "كريسماس كارغو"(Christmas Cargo).

وبعد زيارته للنصب التذكاري فى كوانتيكو سيحضر الرئيس الكوري الجنوبي اجتماعاً ومأدبة عشاء تستضيفهما غرفتا التجارة الكورية الجنوبية والأمريكية حيث يتوقع أن يشدد على أهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وفي اليوم الثاني من زيارته، سيعقد الرئيس الكوري الجنوبي اجتماعات منفصلة مع زعماء كل من مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين.

ومن المقرر أن يزور الرئيس مون مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي شارك والده في الحرب الكورية، النصب التذكاري للحرب الكورية في واشنطن لوضع إكليلاً من الزهور أمامه، ويلتقي مع ممثلي قدامى المحاربين في الحرب الكورية.

وستعقد محادثات القمة بين مون والرئيس ترامب صباح بعد غد الجمعة، يليها مؤتمر صحفي مشترك، حيث يصدر الزعيمان بياناً مشتركاً حول نتائج مؤتمر القمة وتقييمها.

وتأتي محادثات القمة بين سيؤول وواشنطن في أسرع وقت مقارنة مع قمم الرؤساء السابقين للبلاد حيث تعقد بعد مرور 51 يوماً من تنصيب الرئيس مون، ومن المقرر أن يلقي الرئيس الكوري الجنوبي كلمة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية يوم الجمعة.

وكما يضم جدول أعمال الرئيس مون اجتماعاً مع أفراد الجاليات الكورية الجنوبية لدى الولايات المتحدة قبل التوجه إلى بلاده يوم السبت المقبل.