يزور رئيس لجنة الوساطة الأفريقية بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية - قطاع الشمال، ثابو مبيكي، غداً الأربعاء، العاصمة السودانية الخرطوم، في إطار المساعي التي تبذلها الوساطة في عملية السلام، والحوار الشامل  بالسودان.

وفي حديث مع وكالة الأناضول، قال مصدر دبلوماسي أفريقي مقرب من اللجنة، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن "مبيكي سيزور يوم غدٍ الخرطوم، وسيبحث مع الرئيس السوداني، عمر البشير، الاتفاق الأخير الذي وقعته المعارضة السودانية في الداخل والخارج في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".

وأشار المصدر إلى أن الوسيط الأفريقي سيجري عدداً من اللقاءات مع  قيادات من حزب المؤتمر الوطني الحاكم، والأحزاب التي تشكلت  منها آلية الحوار الوطني (7+7)، لافتاً إلى أن هذه اللقاءات من شأنها "تمهيد الطريق نجو إنجاح الحوار الوطني بالسودان".

 وكانت المعارضة السودانية في الداخل والخارج وقعت، يوم الجمعة الماضي، "إعلان مبادئ" في أديس أبابا، برعاية الوساطة الأفريقية، يتيح لها إجراء مشاورات مع حكومة البشير حول جملة من القضايا التي تخص السودان.

وجرى التوقيع بين وفد المعارضة الداخلية الذي يترأسه غازي صلاح الدين، أمين الاتصال الخارجي لمجموعة "7+7" (تضم 14 حزباً نصفها بالحكومة والنصف الآخر بالمعارضة)،إضافة إلى أحمد سعد عمر (وزير بحكومة البشير)، ووفد من معارضة الخارج التي تمثلها "الجبهة الثورية" برئاسة مالك عقار.

وانخرط المتمردون والحكومة في يوليو/ تموز 2012 في مفاوضات غير مباشرة برعاية أمبيكي، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046 لعام 2012، الذي ألزمهما بالتفاوض لتسوية خلافاتهما.