ذكرت وسائل إعلام محلية في اليابان، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء، شينزو آبي، يفكر في الدعوة لانتخابات مبكرة في بداية الشهر المقبل للاستفادة من صعود في معدلات شعبيته وحالة فوضى في حزب المعارضة الرئيسي.

وعادت معدلات شعبية آبي إلى مستوى الخمسين في المئة في بعض الاستطلاعات بعد أن ساعده التوتر العام بشأن التجارب الصاروخية والنووية التي تجريها كوريا الشمالية وحالة فوضى في الحزب الديمقراطي المعارض الذي يعاني من الانشقاقات.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) عن مصادر مطلعة لم تحددها قولها إن آبي أبلغ زعيم حزب كوميتو الشريك الأصغر للحزب الديمقراطي الحر الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الياباني في الائتلاف الحاكم أنه قد لا يستبعد حل مجلس النواب (المجلس الأدنى للبرلمان) لإجراء انتخابات مبكرة بعد اجتماع المجلس في جلسة إضافية من 28 سبتمبر (أيلول).

ونقلت وسائل الإعلام عن ناتسو ياماجوتشي زعيم حزب كوميتو قوله للصحافيين يوم السبت خلال زيارة لروسيا "حتى الآن يبدو أن الانتخابات ستجرى في الخريف المقبل ولكن. علينا دائماً الاستعداد لخوض معركة".

وقالت وسائل الإعلام إن التكهنات تزايدت بشأن إجراء انتخابات مبكرة في 22 أكتوبر (تشرين الأول) وهو نفس موعد إجراء ثلاثة انتخابات فرعية على الرغم من وجود احتمالات أخرى بإجرائها في موعد لاحق في أكتوبر (تشرين الأول) أو بعد زيارة من المرجح أن يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بداية نوفمبر (تشرين الثاني).