انتقد عضو مجلس النواب ولجنة الحوار زياد دغيم المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة واصفا إياه بالمبعوث السامي مع وقف التنفيذ.

وقال دغيم في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية "للأسف فان الموروث العربي السلطوي من ناحية وعقدة الخواجة من ناحية ثانية تجعل سلامة يستغل ضعف الليبيين ليمارس عليهم وصاية" معتبرا انه "يريد أن يقرر نيابة عن الليبيين بقوله سنفعل كذا وسنذهب للانتخابات حتى بدون المؤسسات القائمة وللأسف كل ذلك أمسى جليا لمصلحة دولة أوروبية وحلفائها الإقليمين".

وتابع دغيم موجها حديثه لسلامة "ببلدك لبنان ... تجري انتخابات برلمانية بعد 9 سنوات فشارك بها واحترم حدودك فلن تجري انتخابات سنة 2018 بكل تأكيد فالزم حدود مهمتك وتوقف عن الانتقائية  حتى نضمن انتخابات سليمة وفق دستور عادل سنة 2019".

وكان سلامة قدم في سبتمبر الماضي مبادرة لحل الأزمة الليبية تقضي بفتح بتشكيل لجنة صياغة لوضع التعديلات اللازمة على الاتفاق السياسي ثم فتح الباب أمام من  تم استبعادهم أو ابعدوا أنفسهم من العملية السياسية بعقد مؤتمر وطني يضم الجميع لتحديد واختيار أعضاء المؤسسات التنفيذية.

 وتتضمن المبادرة قيام البرلمان وهيئة الدستور بعرض الدستور للاستفتاء بالإضافة إلى عقد حوار مع الجماعات المسلحة لدمجها وتقديم مبادرة لتوحيد الجيش الوطني واستمرار جهود المصالحة واتخاذ إجراءات حاسمة بخصوص النازحين على ان في غضون سنة الاستفتاء على الدستور وإصداره وانتخاب رئيس وبرلمان.