وفقا لدراسة جديدة، فإن مرض السكري يعزز خطر تطوير العجز المعرفي بعد العمليات الجراحية، خاصة بين كبار السن.

ويقول جونار لاشمان، رئيس قسم التخدير بجامعة نيويورك الأمريكية في هذه الدراسة: إنه مع انخفاض القدرة النفسية للمريض بعد الجراحة، مقارنة بأدائه المعرفي قبلها، يؤدي إلى مضاعفات ووفيات محتملة، إلا أنه يضعف أيضًا نوعية حياة المريض، وتؤثر المضاعفات عقب الجراحات على ما بين 10 إلى 13% من كبار السن بشكل خاص.

ويعد العجز المعرفي شكلًا من أشكال الاضطرابات المعرفية الرئيسية التي يمكن أن تحدث بعد التخدير والجراحة، ولكن لا يعرف سوى القليل عن عوامل الخطر المحتملة.

وشدد الباحثون على أن الارتباط بين مرض السكري والضعف المعرفي المرتبط بالعمر يعد أمرا راسخا، إلا أن دور مرض السكري في تطوير المرض ما تزال غير معروفة.

وأجرى الباحثون تحليلا ثانويا لثلاث دراسات، تضم ألفا و34 مريضا (481 مريضا كان لديهم جراحة قلبية، و553 مريضا لديهم جراحة غير قلبية)، لفحص ما إذا كان مرض السكري عامل خطر في العجز المعرفي، وكان 18.6% يعانون من مرض السكري، وبلغ متوسط عمر المرضى 66.4 سنة، وتم تحديد ارتباط المرض مع خطر تطوير العجز المعرفي على مدى فترة المتابعة للدراسة التي استمرت ما بين 3 إلى 12 شهرا.

وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل (العمر، الجنس، نوع الجراحة، البدانة، وضغط الدم المرتفع)، أكد الباحثون ارتباط مرض السكري بنسبة 84% بمخاطر أعلى للإصابة بالعجز المعرفي، وكان المرضى الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أكثر عرضة لتلك الأعراض.