أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن الأمهات اللواتي يعانين من انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم، قد يتعرضن لخطر أكبر من مضاعفات الحمل، وإقامة أطول في المستشفى أو دخول وحدة العناية المركزة، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من اضطرابات النوم.

ووجدت الدراسة – التي أجريت بجامعة "براون" الأمريكية – أن أكثر من 1.5 مليون امرأة أمريكية يعانين من انقطاع التنفس المؤقت خلال النوم، ارتبط ذلك باحتمالات أعلى لمشاكل صحية مثل قصور في وظائف القلب، استئصال الرحم، وتسمم الحمل وسكر الحمل.

وتزداد خطورة هذا الأمر مع التقدم في العمر وزيادة الوزن، خاصة بين حوالي نصف الذين يعانون من هذا الاضطراب، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.

ولتحليل هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل سجلات الحمل للفترة 2010-2014 من قاعدة بيانات وطنية تضم أكثر من 1.5 مليون امرأة، وقال الباحثون إن أقل من 1% تم تشخيص حالتهن بانقطاع التنفس خلال النوم، بعد الأخذ بعين الاعتبار السمنة وعوامل الخطر الأخرى، وجد الباحثون أن النساء اللاتي عانين من توقف التنفس أثناء النوم، كن أكثر عرضة بنحو 3 مرات تقريبًا للمعاناة من مضاعفات في الحمل، ومن المرجح أن يدخلن وحدة العناية المركزة، مقارنة بالحوامل اللواتي لا يعانين من هذا الاضطراب.