دعا تنظيم "داعش" الإرهابي في رسالة صوتية بثها، أمس السبت، يبدو أنها تهدف إلى رفع معنويات مسلحيه، إلى تنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة وأوروبا في شهر رمضان، الذي يبدأ في الأسبوع الأول من يونيو (حزيران).

وقالت فرانس برس إن الرسالة الصوتية التي نسبت إلى المتحدث باسم التنظيم أبو محمد العدناني، تأتي غداة إلقاء التحالف الدولي منشورات على الرقة معقله لمطالبة سكان المدينة لأول مرة بمغادرتها.

وقال المتحدث في التسجيل: "وهل سننهزم إن خسرنا الموصل أو سرت أو الرقة أو جميع المدن، وعدنا كما كنا؟"، قبل أن يجيب "كلا، إن الهزيمة فقد الإرادة والرغبة في القتال". وتمثل الموصل شمال العراق، وسرت في شمال ليبيا، والرقة في شمال سوريا، معاقل للتنظيم الإرهابي.

واعتبر العدناني في أول تسجيل صوتي له منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2015 أن التحالف الدولي غير قادر على هزم التنظيم رغم آلاف الغارات. وهدد بهجمات ضد الولايات المتحدة وأوروبا.

وعلق خبير الشبكات الإرهابية، أيمن التميمي على التسجيل قائلاً: "يبدو أن تنظيم "داعش" يقر بالصعوبات التي يواجهها في الحفاظ على الأراضي التي احتلها، ولذلك يركز على "فكرة الاستمرار (في القتال) رغم الخسائر".