أعلنت المفوضية الأوروبية زيادة المساعدات المالية الطارئة المقدمة إلى ليبيا بقيمة 10 ملايين يورو إضافية للاستجابة للحاجات الإنسانية الملحة بالبلاد ،مشيرة أن هناك 1.3 مليون ليبي أي قرابة خمس عدد السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة بينهم النازحون داخلياً ومهاجرون و لاجئون.

وقالت المفوضية في بيان لها ،إنها أعلنت مساعدات إنسانية جديدة بقيمة 10 ملايين يورو لمساعدة المجتمعات المحتاجة في ليبيا مع استمرار انتشار أعمال العنف وحالة عدم الاستقرار وتأثير ذلك على المجتمعات الهشة ،مشيرة أن التمويل الإضافي يهدف إلى مساعدة المنظمات الإنسانية في الاستجابة لحاجة المواطنين العاجلة خاصة فيما يتعلق بالوصول إلى خدمات القطاع الصحي والأدوية الأساسية.

و ذكر مفوض الاتحاد الأوروبي كريستوس ستيليانيدس أن التمويل الجديد يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمتها المفوضية إلى 30 مليون يورو منذ بدء الأزمة الحالية ستساهم في تعزيز المساعدات الغذائية والصحية والطبية وتوفير المأوى والحماية، مؤكداً على أن المساعدات الإنسانية الجديدة مثلها مثل باقي المساعدات الأوروبية ستقدم إلى المنظمات الإنسانية فقط.

ووصفت المفوضية الوضع الإنساني الراهن في ليبيا بـ”المقلق”، مضيفةً أن الوضع الإنساني لا يزال هش وأن المدنيين هم من يتحملون عبء الأزمة السياسية الراهنة.

وطالبت المفوضية جميع الأطراف والفصائل الليبية بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المواطنين بشكل آمن وفوري وغير مقيد، مشددةً على تضامنها مع الذين يعانون نتيجة الصراع وانتشار أعمال العنف وعلى التزامها بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الجميع بشكل محايد.

ويأتي ذلك في إطار المساعدات الأوروبية لمساعدة السلطات في ليبيا في مواجهة الأزمة الحالية بالبلاد وكانت المفوضية خصصت سابقاً 220 مليون يورو لبرامج الدعم المختلفة في ليبيا وصندوق الطوارئ الإئتماني للاتحاد الأوروبي في أفريقيا.