دعا حزب الأزرق المعارض بإثيوبيا، اليوم الجمعة، سلطات بلاده إلى إطلاق سراح "المعتقلين" من المعارضة فورًا، والكف عن ما أسماه بـ"إرهاب الدولة"، بحسب صحيفة "ذي إثيوبيان هيرالد" الرسمية الصادرة اليوم.

وندد الحزب بـ"حملة الاعتقالات" التي قامت بها السلطات الإثيوبية في أوساط الأحزاب المعارضة بتهمة الاشتباه بالعمل مع حركة 7 مايو المعارضة، بحسب ذات المصدر.

ونقلت الصحيفة عن رئيس حزب الأزرق المعارض، يليكال جيتينت، قوله خلال مؤتمر صحفي، إن الاعتقالات شملت كلاً من نائب رئيس حزب الأزرق، يشويس أسفا، ومسؤول العلاقات العامة بحزب الوحدة المعارض، هابتامو أيلو، ونائب رئيس شؤون العلاقات في حزب الوحدة للديمقراطية والعدالة، دانئيل شيبيشي، وعضو اللجنة التنفيذية في حزب أرنا تجراي، المعارض والناشط السياسي، أبرها ديستا، إلى جانب أعضاء آخرين في الأحزاب المعارضة.

وأعرب جيتينت عن أسفه الشديد لما قامت به السلطات الإثيوبية من حملة الاعتقالات واستنكرها بشدة، قائلاً: "هذه الاعتقالات تندرج في إطار التضييق على الحريات العامة والديمقراطية في البلاد".

وطالب رئيس حزب الأزرق السلطات الإثيوبية بمعاملة جيدة لنائب رئيس حركة 7 مايو المعارضة، أندار قاشو ظقاي، ومراعاة حقوقه الأساسية.

ودعا في الوقت نفسه الشعب الإثيوبي والأحزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والحقوقية بتنظيم تحركات واسعة للوقوف بقوة "ضد ما تقوم به السلطات الإثيوبية تجاه المعارضة".

وأمس الأول الأربعاء، اعتقلت السلطات الإثيوبية عددًا من المعارضين بتهمة الاشتباه بالعمل مع حركة "7 مايو"، بحسب بيان لقوة مكافحة الإرهاب الإثيوبية.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن بيان لقوة مكافحة الإرهاب (تضم عناصر من أجهزة الأمن والمخابرات الإثيوبية) قوله إنه "تم اعتقال عدد من الأشخاص (لم يحدد عددهم) في المعارضة الداخلية بتهمة الاشتباه بالعمل مع حركة 7 مايو الإرهابية".

وتصنف السلطات الإثيوبية حركة 7 مايو بأنها حركة "إرهابية"، ضمن قائمة التنظيمات المحظورة، وتتهمها بالعمالة لإريتريا بهدف زعزعة الامن والاستقرار الإثيوبي.

ومطلع الشهر الجاري، كشفت الحركة عن اعتقال أندر قاشو ظقاي، نائب رئيسها لدى وصوله مطار صنعاء في طريقه إلى العاصمة الإريترية أسمرا، حسب بيان للحركة.

وقبل أيام، أعلن رئيس الحركة المعارضة، برهانو نقا، إن السلطات اليمنية سلّمت نائبه أندار قاشو ظقاي إلى السلطات الإثيوبية، في بيان مقتضب نقله تلفزيون "إيسات" التابع للحركة، والذي يقوم ببث برامجه باللغة الأمهرية من العاصمة الأمريكية واشنطن.

يذكر أن حركة "7 مايو" المعروفة محليا بـ"قبوت سبات"، قد تأسست في عام 2008، ويترأسها حاليا "برهانو نقا"، أحد أبرز قادة المعارضة، وأقام تحالفا مع المعارضة التقليدية التي تتخذ من المنفى مقرا لها.

وتمتلك الحركة المعارضة، محطة تلفزيونية تبث من أمريكا باللغة الأمهرية، ويقول مراقبون إن للحركة نشاطا سياسيا وعسكريا في إريتريا، التي تعتبر القاعدة المتقدمة في مواجهة الحكومة الإثيوبية.