نفى الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن "تدهور" فـي حالته الصحية، مصــرا على أنه في وضـعية "صحية جيدة جدا" وأنه على استعداد للقيام بعمله كرئيس لدولة قوس قزح.وفي مقابلة مع تلفزيون المؤتمر الوطني الافريقي،My ANC  فصـح زوما للمرة الأولى عن مسألة وضعه الصحي بعد ان اضطر لأخذ قسط من الراحة بعدما تعرض لمجهود مضن جدا قبل الانتخابات العامة التي جرت في 7مايو.

وفي حديثه عن صحته في ذلك الوقت، قال رئيس حكومة جنوب افريقيا انه كان موضع حسد بالغ من الشباب. واستطرد ضمن المقابلة التي نشرت على اليوتوب "أنا أطلب من المواطنين ترك نشر الشائعات، فقد قرأت مقالات مبثوثة في الصحف وتقارير صحفية حول تدهور صحتي، وفوجئت بل وصدمت، بهؤلاء وكأنهم يتحدثون عن جاكوب زوما آخر وليس أنا"."ليست هناك مشاكل صحية أعاني منها، أنا أحب فقط السحر، وقد قال لي المعالجون أن الشباب سوف يحسدونك إذا كانوا يعرفون حالتك"، وأضاف "أنا أؤكد لكم، أنني أتمتع بصحة ممتازة وقد بدأت أمارس مهامي".

وكان زوما قد قضى ليلة بالمستشفى في وقت مبكر من الشهر الجاري حيث خضع لسلسلة من الاختبارات بعد أن اشتكى من آلام في الرقبة في اجتماع بعيد إجتماع عقده حزب المؤتمر الوطني الافريقي.وأخذ بعدها إجازة من العمل لمـدة 10 أيام قضاها خارج منزله قبل العودة إلى العمل فـي الــ17 يونيو.