تسلمت تونس اليوم الإثنين 16 جانفي/ يناير 2017, دفعة من الزوارق الحربية عالية الجودة من الولايات المتحدة الأمريكية, وذلك في شكل هبة أمريكية لتونس لدعم جهودها في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.

وقال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني, في تصريحات إعلامية, إن الزوارق الحربية التي تسلمتها بلاده كهبة من الولايات المتحدة الأمريكية ذات تقنيات عالية ومتطورة جدا, مما من شأنه مساعدة تونس في مسار الحرب على الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأكد الحرشاني أن تونس تعمل على تعزيز إمكانياتها العسكرية عبر منظومة متكاملة من خلال وضع أنظمة رادار لمراقبة كامل شريطها الحدودي من الشمال إلى الجنوب, على إمتداد 1300 كلم.

من جانبه, أشار السفير الأمريكي بتونس دانيال روبنستين إلى أن الهبة المذكورة هي جزء من برنامج تعاون أوسع مع تونس يتمثل في منحها 26 زورقا بحريا, مضيفا أن مهمات كثيرة ستقوم بها بلاده تجاه تونس, وعلى رأسها, محاربة الإرهاب وإدارة تدفق المهاجرين والحفاظ على الموارد السمكية و غيرها.

كما لفت روبنستين إلى أنه من المتوقع يتوقع أن تتسلم تونس الدفعة الأولى من طائرات البلاك هوك العمودية في النصف الأول من عام 2017, وذلك ضمن صفقة أبرمت بين البلدين منذ 2014, وتشمل 12 طائرة لتعزيز قدرات الجيش التونسي في تعقب الجماعات الإرهابية في المناطق الوعرة, وفق كلامه.