أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أمس الجمعة، أن "أمام بريطانيا مهلة حتى أوائل ديسمبر المقبل لإحراز تقدم في المحادثات الخاصة بقضايا الطلاق "الخروج من الاتحاد الأوروبي"، ومن بينها التسوية المالية والحدود الأيرلندية، إذا كانت تريد الانتقال إلى المرحلة المقبلة من المحادثات.

وتعكس تصريحات توسك بعض المرونة من قبل الاتحاد الأوروبي، بعد أن قال كبير المفاوضين بالمفوضية الأوروبية ميشيل بارنييه، الجمعة الماضي، إن "بريطانيا أمامها حتى 24 نوفمبر الحالي لإحراز تقدم في المرحلة الحالية من المحادثات، إذا أرادت المضي قدماً في المحادثات حول التجارة في ديسمبر المقبل.

وقال توسك: "في الوقت الذي يتم فيه تحقيق تقدم جيد في قضية حقوق المواطنين، فإننا بحاجة إلى تحقيق مزيد من التقدم في قضية إيرلندا والتسوية المالية".

وأضاف توسك "لقد أوضحت لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن هذا التقدم يجب أن يحدث في بداية ديسمبر المقبل".

وقال توسك الذي عقد اجتماعاً ثنائياً مع ماي على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في السويد، أمس الجمعة، إنه أبلغ رئيسة الوزراء البريطانية إنه ما لم يتم "إحراز تقدم كاف"، في هذه القضايا، فإنه "لن يكون في وضع يسمح له"، باقتراح الانتقال إلى المرحلة الثانية من المحادثات في قمة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر المقبل.

ورفض توسك تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد ديفيس التي دعا فيها الاتحاد الأوروبي إلى تقديم تنازلات قائلا "إنني أقدر حقا روح الفكاهة الإنجليزية للسيد ديفيس".

وأوضح توسك أنه سيجتمع مرة أخرى مع ماي يوم الجمعة المقبل "لتقييم الوضع".