تتواصل لليوم الثالث على التوالي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فاعليات الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء تمهيداً للاجتماع السادس للجنة رؤساء الأركان والخامس لمجلس وزراء الدفاع بالدول أعضاء قدرة شمال أفريقيا (نارك)، بمشاركة وفد من حكومة الوفاق.

ويضم الوفد الليبي ممثلين عن مختلف القطاعات ذات العلاقة ممثلة في عميد ابو عجيلة عامر اعمارة، من وزارة الدفاع، ونجية النفاتي المريض، من وزارة الخارجية، ومحمد البشتي، من وزارة الخارجية، ووديع المرغني الغزوي، من وزارة الداخلية، وعبدالرحيم حفالش سكرتير أول بالسفارة الليبية بالعاصمة أديس ابابا.

وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية التابعة لحكومة الوفاق، أنه من المقرر أن يناقش اجتماع الخبراء ضمن بنود جدول أعماله قبل عرض نتائجه على اجتماع لجنة رؤساء الأركان بتاريخ 25 ابريل، ومن ثم اجتماع مجلس وزراء الدفاع بتاريخ 26 ابريل،لاستعراض  نتائج أعمال ورش العمل التي عقدت خلال العام 2016-2017، والتي تتضمن مقترحات: تطوير المكون المدني بالقدرة، وتصور الانتشار السريع، وخطة التدريب الإقليمية، ووثيقة مكون الشرطة، إضافة إلى استعراض ملخص تقرير فريق التحقق المرسل من مفوضية الإتحاد الأفريقي إلى القدرة، والذي زار القدرة في شهر نوفمبر 2017، كما سيناقش الاجتماع متابعة تفعيل خلية التخطيط بالقدرة، ومقترح ميزانية القدرة لسنة 2018. ومن المتوقع نقل رئاسة اجتماعات القدرة من جمهورية مصر العربية إلى دولة ليبيا وذلك خلال الاجتماع الوزاري.

وتُعد قدرة إقليم شمال أفريقيا، أحد مكونات القوة الأفريقية الجاهزة التابعة للإتحاد الأفريقي ضمن منظومة السلم و الأمن الواردة في بروتوكول مجلس السلم الأفريقي الصادر في العام 2002 حيث باشرت الأمانة التنفيذية مهامها وفعّلت رسمياً بطرابلس خلال العام 2010.