علمت صحيفة Times of Malta أن معلومات دقيقة حول تورط "مافيا مالطية" في عمليات تهريب الوقود من ليبيا والتي تُقدّر قيمتها بملايين اليورو قد قُدِّمت للشرطة منذ سنوات عديدة.

وذكرت مصادر للصحيفة أن المعلومات تضمنت أسماء عدد من الأفراد ، خاصة رجال أعمال من مالطا وليبيا وصقلية ، وتحركات ناقلتي نفط كانتا تبحران بين مالطا وليبيا ، بالإضافة إلى موقع في مالطا كان يتم فيه تخزين الوقود غير المشروع. غير أن المصادر أكدت أنه لم يتم القبض على أي شخص كما لم تتم محاكمة أحد.

وكانت الشرطة الإيطالية اعتقلت مؤخرا دارين ديبونو، وهو لاعب كرة قدم سابق تحول إلى رجل أعمال في لامبيدوسا ، وذلك في إطار التحقق حول ما اصطُلح عليه عملية النفط القذرة.

وأشارت المصادر إلى أن اسمه وأسماء آخرين قد أثيرت سابقا وأن الشرطة المالطية على دراية تامة بذلك.

وقال مصدر مقرب من الشرطة "من السخرية جدا أن يتم القبض على السيد ديبونو من قبل الإيطاليين بينما التجارة غير المشروعة المزعومة تتم عبر مالطا".

واعترفت المصادر بأنها فوجئت للكشف الآن فقط عن اسم السيد ديبونو في وقت كانت الشرطة ، ولكن أيضا كبار السياسيين من كلا الحزبين الرئيسيين، يعرفون هوية المشتبه فيهم.

وقد ربطت بعض وسائل الإعلام عمليات تهريب النفط باغتيال الصحفية دافني كاروانا غاليزيا.

وبدأت الصحافة الدولية تتحدث عن تهريب الوقود الليبي بعد فترة وجيزة من انهيار نظام القذافي. وكان تقرير للأمم المتحدة قُدِّم الى مجلس الأمن العام الماضي أشار إلى تهريب النفط عبر مالطا لتمويل الميليشيات وشراء الأسلحة. وقام خبراء الأمم المتحدة بتفصيل تحركات السفن مثل "باربوسا ستار" و "بونو5 "، التي تديرها شركة ADJ التجارية، المملوكة للسيد ديبونو وفهمي بن خليفة.

ووفقا لمحققي الأمم المتحدة، قامت "باربوسا ستار" بعدة رحلات بين ليبيا ومالطا، حيث ضخت آلاف الأطنان من الوقود الليبي المهرب مباشرة في مستودع للوقود داخل "الميناء الكبير" (مالطا).

كما ألقى النائب العام الليبي الصديق الصور الضوء مجددا على المسألة في وقت سابق من هذا العام.

وفي مؤتمر صحفي أعلن فيه إصدار مذكرات اعتقال ضد مدراء تنفيذيين للنفط في ليبيا يشتبه في تورطهم في التجارة غير المشروعة للوقود ، دعا إلى مزيد من التعاون من جانب السلطات المالطية لوقف "تهريب الوقود الليبي من قبل المافيا المالطية"، وقال "إن هذا يحدث يوميا".

وأضاف: "ليس بسِرٍّ أن رجال أعمال مالطيين كانوا متورطين بشكل كبير في التهريب ... وتقوم المافيا المالطية والإيطالية بإرسال سفن نفط يوميا لاستقبال الوقود المهرب من ليبيا".

وكانت صحيفة Times of Malta  سألت مرارا كلا من وزير الخارجية السابق جورج فيلا ووزير الشؤون الداخلية السابق كارميلو أبيلا عن ردهما على الادّعاءات ، إلا أن ردهما الهزيل كان دائما أنهما كلّما تلقيا مثل هذه التقارير فإنهما يحيلانها على الفور إلى الشرطة للتحقيق

لكن الأسئلة التي أرسلت إلى الشرطة لم يتم الرد عليها أبدا.

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة