أعلنت وزارة العدل التايلاندية اليوم الثلاثاء، تنفيذ أول حكم بالإعدام في المملكة منذ 2009، في خطوة أثارت انتقاد منظمات حقوقية تدافع عن حقوق الإنسان، عشية زيارة لرئيس المجلس العسكري الحاكم إلى أوروبا.

وأُعدم ثيراساك لونجي، بالحقنة القاتلة يوم أمس الإثنين، بعد إدانته بقتل شخص في السابعة عشرة من العمر في 2012، وفق إدارة الإصلاح في تايلاند، وهو أول حكم إعدام يُنفذ منذ أغسطس(آب) 2009.

وقال المسؤول الكبير في وزارة العدل تاواتشاي تايكواي إن "عقوبة الإعدام ما زالت سارية ونحن لم نلغها بعد، حتى وإن كانت البلاد لم تنفذ أي حكم آخر بالإعدام منذ 2009".

وقال المدير العام للإدارة ناراس سافيستانان: إن "ثيراساك هو المحكوم السابع الذي يعدم بالحقنة القاتلة منذ إدخال هذه الطريقة للمرة الأولى في 2003 لتحل محل الإعدام رمياً بالرصاص"، وأوضح ناراس أن ما يصل إلى 325 مداناً، أعدموا في تايلاند منذ 1935.

وأضاف: "نأمل أن يكون هذا التنفيذ مثالاً لمن يخطط لارتكاب جريمة خطيرة".

وقال نشطاء من منظمة العفو الدولية، إنهم يعتزمون التجمع أمام سجن في بانكوك، وسيرتدون ملابس سوداء بعد ظهر اليوم احتجاجاً على تنفيذ العقوبة.

وقالت كاثرين جيرسون، من منظمة العفو الدولية في تايلاند: "هذا انتهاك يرثى له، للحق في الحياة"، وأضافت: "لا يوجد دليل على أن لعقوبة الإعدام أي تأثير رادع فريد، لذا فإن أمل السلطات التايلاندية في أن يؤدي هذا التحرك إلى خفض الجريمة، أمر مضلل للغاية".