نشرت مجلة «architectural digest» الأميركية قائمة بأكثر 9 مطارات رعبا بالعالم، وهي كما يلي:
- مطار كريستيانو رونالدو الدولي:
يعتبر مطار كريستيانو رونالدو، والمعروف أيضا باسم مطار ماديرا، ويقع في مدينة سانتا كروز في جزيرة ماديرا في البرتغال، من أكثر المطارات رعبا بالعالم، وتكمن خطورة هذا المطار في مدرجه القصير وموقعه بين الجبال الشاهقة وقربه من المحيط.
- مطار الأميرة جوليانا الدولي، بجزيرة سانت مارتن:
وتكمن خطورة هذا المطار في أن مدرج الهبوط به قصير للغاية، حيث يبلغ طوله 7152 قدما فقط، كما أنه يقع على مقربة من الشاطئ، وحين تهم طائرة بالإقلاع فإن الريح الذي تخلفه وراءها قد «يمس» عددا من المصطافين.
وقد لقيت سائحة نيوزلندية، كانت تستجم بالشاطئ المحاذي للمطار، مصرعها في يوليو (تموز) 2017 بعد إصابتها بإصابات خطيرة جراء سقوطها بتأثير قوة نفث طائرة من الطائرات التي كانت تستعد فلإقلاع من المطار.
- مطار لاغوارديا بنيويورك:
يعتبر مطار لاغوارديا المطار الثاني في العالم من حيث حركة الركاب، ويعاني الكثير من الطيارين الأميركيين من تجارب سيئة في الهبوط والإقلاع من مدرجات المطار. وفي عام 2015، انزلقت طائرة ركاب قبالة مدرج في لاغوارديا وتحطمت في المطار بسبب الأعطال الميكانيكية والطقس الجليدي.
- مطار تونكونتين الدولي في الهندوراس:
ويعتبر تونكونتين من المطارات الأكثر خطورة في العالم، بسبب قصر مدرج الهبوط به وقربه من التضاريس الجبلية. وفي عام 2008، تحطمت طائرة إيرباص 320 بعد أن ارتطمت إحدى الطائرات في الجبل الموجود في نهاية المدرج.
- مطار بارا باسكوتلندا:
مطار بارا له ثلاثة مدارج على الشاطئ محددة بأعمدة إسمنتية لتتوافق مع الاتجاهات المختلفة للريح. وينبغي على الطيارين متابعة المد والجزر قبل الهبوط، حيث إن المطار يختفي مرتين في اليوم بسبب حركة المد.
- مطار جبل طارق الدولي:
مطار جبل طارق الدولي محاط في الحدود الشرقية بالبحر الأبيض المتوسط وفي الجانب الغربي بخليج جبل طارق، ويمتد مدرجه فقط لــ5000 قدم ويتطلب دقة متناهية، فعند الهبوط على المدرج ينبغي على الطيارين وقف حركة السيارات.
- مطار بارو في بوتان:
الرحلات الجوية في مطار بارو تقتصر على ساعات النهار فقط، وهناك ثمانية فقط من الطيارين في العالم مؤهلون للهبوط هناك. ومن أجل الهبوط على الشريط الذي يبلغ طوله 6500 قدم، تمر الطائرات بالقرب من عدة منازل.
- مطار تنزينغ - هيلاري، في نيبال:
يقع في وسط جبال الهيمالايا في لوكلا بنيبال ويحتوي على مدرج هبوط قصير جدا ينتهي بحافة هاوية شديدة الانحدار.
- مطار كورشوفيل بفرنسا:
يحتوي على أقصر مدرج هبوط حيث يبلغ طوله 525 مترا. وينبغي على الطيارين التنقل بين جبال الألب قبل الهبوط، كما يجب أن تهبط الطائرة بزوايا حادة حتى ينجح الأمر، مما يثير الرعب بين الركاب.

*عن صحيفة الشرق الأوسط