صرحت وزيرة الثروة السمكية الأنجولية، فيكتوريا دي باروس نيتو، في لواندا بأن أنجولا مهتمة بالقدرة التكنولوجية لليابان في مجالات البحث العلمي وتدريب الموظفين، وقد أكدت الوزيرة اهتمام بلادها بالمعرفة اليابانية، خلال اجتماع مع وفد من رجال الأعمال اليابانيين، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت الوزيرة إن أنجولا كدولة لديها العديد من الموارد المائية والبحرية وإن اليابان كدولة آسيوية يمكنها الاستفادة منها من خلال التعاون المتبادل، ووصفت الوزيرة، الاجتماع بعشرين من رجال الأعمال اليابانيين يمثلون شركات مختلفة، بأنه كان ممتازا.

وأضافت الوزيرة الأنجولية إن الاجتماع يهدف للاطلاع على الفرص الاستثمارية التي تقدمها أنجولا، وخاصة في قطاع مصايد الأسماك، وذكرت الوزيرة أنه من بين المجالات التي يمكن لليابان التعاون فيها مع أنجولا، مجالات إنتاج الأسماك وتجهيزها، وتصنيع وبناء مصنع شباك الصيد.

وتابعت الوزيرة - التي أعلنت بيانات إحصائية لوزارة الثروة السمكية في عام 2015 عند 496 ألف طن - أن القطاع يواصل الاستثمار في زيادة الإنتاج السمكي مع التأكيد على تربية الأحياء المائية، وقد بلغ نشاط تصنيع وتعبئة الأسماك 57 ألف طن، في حين بلغت صناعة الملح 42ألف طن.