تبرع الفنان التشكيلي الألماني جيرهارد ريختر بـ 18 عملا فنيا لبيعها بأكثر من مليون يورو لتوفير المأوى للمشردين والسماح لهم بإقامة دائمة في مشروع (السكن أولا) في ولاية شمال الراين-وستفاليا الألمانية.

وتعود اللوحات إلى عام 2015، وهي عبارة ثلاث سلاسل من ست مطبوعات معروفة للبيع في مدينة (دوسلدورف).

وقد تبرع "ريشتر" - الذي عمل أستاذا للرسم في أكاديمية دوسلدورف للفنون حتى عام 1993 - بالسلسلتين الأولى والثانية من أعماله الفنية، حيث سمحت التبرعات لفرقة (فيفتى فيفتي) شراء 48 شقة لإيواء 53 شخصًا، وذلك بعد ثلاث سنوات عاشوها في العراء.

وقالت المتحدثة باسم الفرقة الغنائية "كان لدينا تجارب جيدة للغاية مع مبادرة (الإسكان أولا)، بالنسبة لعملائنا، فإن امتلاك منزل خاص دائم بهم بدلا من المأوى المؤقت كان له تأثير إيجابي للغاية عليهم".

وسيتم التبرع بباقي الأموال المتحصل عليها من بيع اللوحات الفنية لصندوق رعاية المشردين، وهو ما يسمح بشراء نحو 100 شقة جديدة في ولاية شمال الراين ويستفاليا، التي ستساهم أيضا بمبلغ 424 ألف يورو في تمويل للمشروع.

وتشير التقديرات إلى وجود حوالي 25 ألف شخص مسجل كمشرد بلا مأوى في ولاية شمال الراين- ويستفاليا.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج (الإسكان أولاً)، الذي كان ناجحًا بالفعل في البرتغال والنمسا ولكنه أقل انتشارًا في ألمانيا، يتجاوز توفير الإقامة عن طريق معالجة المشكلات الفردية ومساعدة المشردين على الاستقرار في الإقامة طويلة الأجل.