ذكرت وزارة الخارجية المكسيكية، مساء أمس الخميس، أن تاجر المخدرات خواكين جوزمان لويرا الملقب بـ "إل تشابو" تم تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أعلنت فيه قرار محكمة اتحادية رفضت فيه استئناف جوزمان على أمر تسليم صادر في 20 مايو (أيار) 2016 إن "حكومة الجمهورية سلمت السيد جوزمان لويرا إلى السلطات الأمريكية اليوم".

وتم تسليم جوزمان إلى السلطات الأمريكية في مطار مدينة سيوداد خواريز حيث تم التحفظ عليه هناك في سجن مشدد الحراسة. وتتاخم تلك المدينة الواقعة شمالي المكسيك مدينة إل باسو الأمريكية في تكساس عبر الحدود الأمريكية المكسيكية.

وتقدمت وزارة العدل الأمريكية بالشكر للسلطات المكسيكية في بيان صحافي منفصل "لتعاونها المكثف ومساعدتها في تأمين عملية التسليم".

وصدرت في الولايات المتحدة مذكرتان لتوقيف جوزمان أحدهما في كاليفورنيا والأخرى في تكساس. وتتهم السلطات الأمريكية زعيم عصابة سينالوا بالقتل وتهريب المخدرات وتكوين عصابة وغسل الأموال من بين اتهامات أخرى.

وكانت السلطات المكسيكية اعتقلت جوزمان في مسقط رأسه بولاية سينالوا في يناير (كانون الثاني) 2016 بعدما ظل طليقا لمدة سبعة أشهر عقب هروبه من السجن عبر سلسلة من الانفاق بدأت من زنزانته.