انطلق  بعد ظهر اليوم الاثنين اجتماع في مقر وزارة الداخلية الإيطالية بين ممثلين عن قبائل منطقة فزان، الواقعة جنوبي ليبيا، ومندوب عن حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فائز السراج. .

وقالت مصادر إعلامية إيطالية إن الاجتماع الذي لم يعلن عنه سابقاً، يتم برعاية وزير الداخلية ماركو مينيتي.

اللقاء جاء عقب اجتماع عقده وزير الداخلية الإيطالي، مع نظرائه الليبي محمد عارف خوجة، والتشادي، أحمد بشير، والنيجري، محمد بازوم، واتفقوا فيه على إقامة مراكز لاستقبال المهاجرين غير الشرعيين في تشاد والنيجر، وتعزيز التعاون المشترك بمجال مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر وذلك بهدف ضمان أمن الحدود، بحسب الداخلية الإيطالية.

وكانت روما  وفق المصادر رعت في أبريل الماضي اتفاقاً للمصالحة بين قبيلتين في الجنوب الليبي جاءت ضمن توجهها نحو تمكين المجتمعات المحلية، عبر تقديم مساعدات مالية وتقنية، لتشكل حائط صد أمام تدفقات الهجرة غير الشرعية من دول إفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، ومن ثم ضمان أمن الحدود الجنوبية لأوروبا.

ونص الاتفاق بين قبيلتي "أولاد سليمان" و"التبو"، بعد مفاوضات في روما، دامت 72 ساعة، على 12 بندا، تضمن مراقبة 5 آلاف كم من الحدود الليبية الجنوبية، وذلك بحضور نحو 60 من شيوخ القبيلتين، وممثلين عن قبائل الطوارق وحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، وفق وزارة الخارجية الإيطالية،