شدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على "الحاجة الملحّة" لأن يقر الكونغرس إصلاحاً لقانون الهجرة المتراخي، بعد ساعات على تفجير إرهابي نفذه مهاجر بنغلادشي في نفق مترو قرب تايمز سكوير في نيويورك صباح الإثنين، وأوقع 3 جرحى.

وقال ترامب في بيان: "يجب على أمريكا أن تعالج نظام الهجرة المتراخي الذي يسمح لعدد كبير جداً من الأشخاص الخطرين، وغير المتحقق منهم بشكل كافٍ بالوصول إلى بلادنا"، مشدداً على أن منفذ الهجوم "دخل بلادنا بفضل الهجرة المتسلسلة للأسرة الممتدة، التي لا تتفق والأمن القومي".

و"الهجرة المتسلسلة" تسمية يستخدمها مناهضو الهجرة في الولايات المتحدة للإشارة إلى المهاجرين الشرعيين الذين يسمح لهم القانون الأمريكي بالانتقال إلى الولايات المتحدة، إذا ما كفلهم أحد أفراد أسرتهم مثل الأخ، أو الأخت، أو الابن ممن سبق له الهجرة إلى هذا البلد.

وشدد ترامب في بيانه على أن "محاولة الاعتداء الفتاك في نيويورك تؤكد مجدداً الحاجة الملحة لأن يقر الكونغرس إصلاحات تشريعية لحماية الأمريكيين".

ودافع ترامب في بيانه عن الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي أصدره ومنع بموجبه رعايا 7 دول، هي اليمن، وسوريا، وليبيا، وإيران، والصومال، وكوريا الشمالية، وتشاد من دخول الولايات المتحدة، معتبراً أن المرسوم خطوة إلى الأمام على طريق جعل نظام الهجرة أكثر أمناً.

وإذ قال ترامب انه "يجب على الكونغرس وضع حد للهجرات المتسلسلة"، شدد على أن منفذي الهجمات الإرهابية يجب أن ينالوا "عقوبات أقسى" تصل إلى الإعدام في بعض الحالات.

وقالت الشرطة إن منفذ التفجير هو بنغلادشي يدعى عقائد الله، ويُقيم في حي بروكلين، وكان يحمل عبوة ناسفة بدائية الصنع يبدو أنها انفجرت قبل الأوان.

وأعلنت الشرطة أن المشتبه به اعتقل وأودع المستشفى بسبب إصابته "بجروح وحروق في جسده".

وأصيب 3 أشخاص كانوا في موقع التفجير بجروح طفيفة، حسب السلطات.

وحسب البيت الأبيض فإن المهاجر البنغلادشي وصل إلى الولايات المتحدة في 2011 بعد الحصول على تأشيرة دخول للمّ الشمل العائلي.