ترامب يؤكد موعد القمة التاريخية مع كيم جونغ

May 27, 2018
وكالات - بوابة افريقيا الإخبارية

أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إحياء آمال عقد قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بعد أن قال إن اجتماعات حول هذا الشأن "تسير بشكل جيد للغاية".

وبعد أيام من إلغائه قمة 12 يونيو (حزيران) في سنغافورة مع كيم، مستشهداً بـ "العداء الصريح" لبيونغ يانغ، قال ترامب للصحفيين في واشنطن في وقت متأخر من يوم السبت "ما زلنا نتطلع إلى 12 يونيو في سنغافورة، هذا لم يتغير".

وقال الرئيس إن "هناك الكثير من النوايا الحسنة" فيما يتعلق بالقمة، مضيفاً أنه إذا كان من الممكن نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية "فسيكون ذلك رائعاً للعالم".

وجاءت تصريحات ترامب في الوقت الذي قال فيه رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، إن "محادثات عملية" ستعقد قريباً بين الجانبين.

وقال مون للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سول إن نجاح تلك المحادثات سيقرر ما إذا كانت قمة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستعقد أم لا، وذلك بعد يوم واحد من عقد اجتماع مفاجئ مع كيم على الحدود بين البلدين.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن كيم أكد لمون على "إرادته الثابتة" حيال عقد القمة مع ترامب.

وقال مون إن كيم أعرب مرة أخرى عن رغبته في الاجتماع مع ترامب وأكد مجدداً على تعهده بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية عندما التقى الزعيمان للمرة الأولى في أبريل (نيسان) الماضي.

وقال الزعيم الكوري الجنوبي إن اجتماع يوم السبت قد تم بناء على طلب من كيم وإنهما اتفقا على أن القمة الكورية الشمالية - الأمريكية "شيء لا يمكننا أن نفشل فيه".

وأضاف مون، الذي التقى بترامب في وقت سابق من الأسبوع الماضي، "لكنني أعتقد أن الاجتماعات العملية والقمة في 12 يونيو ستسير بسلاسة كبيرة".


رابط مختصر

عبر عن رأيك

كيف ترى الإنخفاض السريع في قيمة الدولار أمام الدينار الليبي ؟