قدمت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS)، بالشراكة مع مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية (GICHD) دورة تدريبية على مدى اسبوعين لصالح 15 مشاركاً من الشركاء المنفذين في ليبيا والعاملين في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام وذلك حول أداة IMSMA (نظام إدارة معلومات الأعمال المتعلقة بالألغام)، وقد جرت أحداث الدورة المذكورة من 28 مارس إلى 8 ابريل 2016. وقد تخللت هذه الفترة ورشة حول عمليات إدارة المعلومات في السادس من ابريل.

ووفق موقع البعثة على الانترنت تم وضع نظام إدارة معلومات الأعمال المتعلقة بالألغام (IMSMA) من قبل مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية (GICHD) وذلك لتوفير حزمة شاملة لإدارة المعلومات. صار نظام إدارة معلومات الأعمال المتعلقة بالألغام بصفة تدريجية أكثر أدوات إدارة المعلومات تقدماً وانتشارا في مجال العمل الإنساني، وهو ما يجعله قابلاً للتطبيق في السياق الليبي في ظل محدودية البيانات التي تحول دون اتخاذ قرارات فعالة.

وقامت الدورة بالجمع بين أعضاء من منظومة الأعمال المتعلقة بالألغام الليبية من منظمات محلية وأخرى دولية والحكومة الليبية في إطار اكتساب خبرة عملية مباشرة. واختتمت الدورة باختبار نهائي وتقديم شهائد من قبل مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية (GICHD) والتزام من جميع الشركاء المنفذين بوضع خطة أعمال متعلقة بالألغام. مثلت هذه المناسبة فرصة للمركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب (LibMAC) لتحديث قاعدة البيانات الخاصة به بنقلها نحو النسخة الأحدث من نظام إدارة معلومات الأعمال المتعلقة بالألغام (IMSMA).

شارك في حفل توزيع الشهائد كل من السيد لانس مالين، رئيس ومدير برنامج دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) في ليبيا، وممثلين عن كل من المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب (LibMAC) ومنظمة المساعدات الإنسانية الدانماركية (DCA) والمجموعة الدانماركية لإزالة الألغام (DDG).

تعبر دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) عن امتنانها لشركائها الليبيين على مشاركتهم الفعالة في الدورة وعلى تفانيهم في العمل في سبيل تعافي واستقرار ليبيا.