حذرت الشرطة الأوروبية "يوروبول"، أمس الأربعاء، من احتمالية كبيرة لوقوع هجمات إرهابية على يد "ذئاب منفردة"، مستندة إلى إحصائيات تكشف تضاعف عدد الاعتداءات الإرهابية خلال 2017.

وذكرت وكالة مكافحة الجريمة الأوروبية، حسب ما نقلته صحيفة "التيليجراف" البريطانية، أن "الإرهاب الذي تنظمه وتوجهه وتلهمه الحركات الإرهابية مثل تنظيم (داعش) الإرهابي و(القاعدة) يظل احتمالية كبيرة في دول الاتحاد الأوروبي".

وأشارت الشرطة الأوروبية إلى أن الدعاية عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تظل أساسية بالنسبة للجماعات الإرهابية التي تسعى لتمويل وتجنيد إرهابيين في دول أوروبا، محذرة من أن الخطر يظل مرتفعًا رغم تضاؤل قوة "داعش" في سوريا والعراق.

وذكرت الشرطة الأوروبية أن إجمالي الهجمات الإرهابية التي تم إحباطها وفشلت وتمت بنجاح خلال العام الماضي في دول الاتحاد الأوروبي بلغ 205 هجمات، ما يعد ارتفاعًا بنسبة 45% عن عام 2016، لافتة إلى أن الهجمات حصدت أرواح 68 شخصًا وخلفت 844 مصابًا.

وأضافت أنه تم اعتقال 975 شخصًا في الاتحاد الأوروبي باتهامات متعلقة بالإرهاب خلال العام الماضي، بينما تم إحباط 11 هجومًا على الأقل استلهم منفذوهم خططهم من تنظيم "داعش".

ويأتي تحذير الشرطة الأوروبية بعد يوم من دعوة رئيس قيادة الاتصالات الحكومية البريطانية جيريمي فليمنج إلى استمرار التعاون الأمني بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد خروج الأولى من التكتل.

وأوضح فليمنج أن بريطانيا لعبت دورًا حاسمًا في إحباط عمليات إرهابية في 4 دول أوروبية على الأقل حتى الآن.